أخبار الآن | فيينا – النمسا – (أ ف ب)

في وقت تدخل فيه المفاوضات بين إيران والدول الكبرى مرحلتها الأخيرة ، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إيران ، إلى اغتنام هذه الفرصة المتاحة في فيينا ، من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي الجدل المتعلق ببرنامجها النووي .

وفي ذات السياق ، صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قائلا ، إن ايران لديها الكثير لتكسبه من اتفاق نووي ، يمكنها من الوصول إلى مبالغ ضخمة من الأرصدة المجمدة ، ويمكنها أيضا من ممارسة التجارة البحرية مع العالم مجددا ، بالإضافة إلى تحسين العلاقات مع المجموعة الدولية .

وتخوض إيران ومجموعة 5+1 محادثات مكثفة منذ شباط / فبراير من أجل التوصل إلى اتفاق شامل قبل مهلة 24 تشرين الثاني / نوفمبر .
              
وكانت إيران توصلت الى اتفاق انتقالي قبل عام ، وتسعى المفاوضات الجارية الى توقيع اتفاق يزيل المخاوف المستمرة منذ 12 عاما ازاء امكان تطوير ايران لسلاح نووي تحت غطاء برنامج سلمي وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية باستمرار .

 وكانت قد أفادت مصادر دبلوماسية أن جميع الجهود منصبة على التوصل إلى الاتفاق الذي يسعى إلى ضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني، إلا أن هناك توقعا بضرورة تمديد المفاوضات مجددا.

 على الرغم من أن الجانب الأميركي لا يحبذ تمديد المفاوضات، خاصة خشية الضغوط الداخلية على الرئيس الأميركي باراك أوباما من الجمهوريين بعدم مواصلة المفاوضات من دون نتيجة، فإن الطرفين الأميركي والإيراني لا يريدان انهيار المفاوضات في حال فشلت الجهود في التوصل إلى اتفاق نهائي.

ونقل مسؤولون قريبون من المحادثات بين القوى العالمية الست وإيران أن الموعد النهائي لحل النزاع المستمر منذ 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي قد يمد من الاثنين المقبل حتى مارس (آذار) المقبل بسبب الخلافات الحادة بين الجانبين.