اخبار الان | تونس ( أ ف ب)

بدأ التونسيون في الخارج، الجمعة، التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تأتي بعد نحو شهر من الانتخابات التشريعية، التي حسمها حزب "نداء تونس" لصالحه.

والانتخابات المقررة في تونس الأحد، يخوضها 22 مترشحا ، أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، والباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس"، وسليم الرياحي رجل الأعمال الثري ورئيس النادي الإفريقي لكرة القدم، وحمة الهمامي القيادي في الجبهة الشعبية، وكمال مرجان آخر وزير خارجية في عهد زين العابدين بن علي. وستكون هناك جولة ثانية أواخر ديسمبر المقبل إذا لم يتمكن أحد المرشحين من الفوز بالجولة الأولى .

ويعتبر السبسي صاحب الـ 87 عاما، الأوفر حظا للفوز بالانتخابات، بعد أن حسم حزبه الانتخابات التشريعية على حساب حركة النهضة الإسلامية في أكتوبر الماضي.

ومنذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 وحتى احتجاجات 2011، عرفت تونس رئيسين فقط هما الحبيب بورقيبة، الذي أطاحه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في نوفمبر 1987، والأخير حكم البلاد حتى 14 يناير 2011 قبل هروبه.

وركز قائد السبسي حملته الانتخابية على "إعادة هيبة الدولة"، ولقي خطابه صدى لدى تونسيين كثيرين منهكين من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد منذ 2011، لكنه يواجه اتهامات من خصومه بـ"السعي لإعادة النظام السابق".

ويضم حزب "نداء تونس" منتمين سابقين لحزب "التجمع" الحاكم في عهد بن علي، كما أن السبسي تقلد مسؤوليات في نظامي بورقيبة وبن علي.
 

بدء تصويت تونسيي الخارج بانتخابات الرئاسة