أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحيفة عكاظ)

أكد المتحدث الرسمي في وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان لصحيفة عكاظ، أن الملحقيات الثقافية السعودية في جميع دول العالم تقوم بدور كبير في الوقوف ضد استهداف منظمات «داعش» والمنظمات الإرهابية للمبتعثين والمبتعثات السعوديين.

وقال «هنالك تواصل مستمر بين الملحقيات والمبتعثين، وثقتنا في أبنائنا وبناتنا المبتعثين كبيرة جداً في انتمائهم لدينهم ووطنهم، دون تعرضهم لاستهداف المنظمات المشبوهة أو الإرهابية لهم»، مضيفاً أن البرامج الموضوعة لملتقيات المبتعثين أو تواصل الملحقيات مع الأساتذة مباشرة هي لهذا الغرض.

وعن تواصل الملحقيات مع أولياء الأمور بهذا الشأن قال «الوزارة تفتح ذراعيها لأي تواصل من أي شخص له علاقة بالمبتعثين، ونحن في تواصل مستمر معهم وفي خدمتهم».

يذكر أن منظمات داعش تسعى لاستهداف المبتعثين السعوديين في مختلف دول العالم، وتمكنت من ضم مشعل السحيمي المبتعث السعودي في أستراليا الذي اختفى في ظروف غامضة ليظهر مجدداً ضمن صفوف هذا التنظيم الإرهابي.

وكانت تقارير ذكرت أن تنظيم داعش أطلق خطة إعلامية مركزة وموجهة للمبتعثين السعوديين، عبر مجموعة من الإصدارات باللغتين العربية والإنكليزية، لاستقطاب عناصر جديدة يستفيد منهم في أنشطة المختلفة، سواء القتالية أم اللوجستية.

وكشف مبتعثون سعوديون عن استهداف «منظم» يقوم به تنظيم «داعش» للطلبة المبتعثين، من خلال إغراقهم بالرسائل الإلكترونية والمطبوعات والإصدارات التي يصدرها. وتناقل مبتعثون في أوروبا وأميركا عبر حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحذيرات من متابعة هذه المطبوعات، وبعضها باللغة الإنكليزية، منوهين إلى أن محتواها «فتاوى» و«قصص» لمقاتلين في التنظيم، وبينهم سعوديون.