أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عطاء الدباغ)

تبنت لجنة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس ، مشروع قرار يدين تزويج القاصرات ، ويضع لأول مرة خطوطا عريضة لخطوات محددة لمعالجة هذه القضية ؛ هذا ومن المقرر طرح مشروع القرار على جلسة عامة للجمعية العامة للأمم المتحدة بكامل أعضائها لمناقشته .

خطت الأمم المتحدة خطوة أولى في اتجاه إصدار أول قرار يدعو الحكومات ، إلى منع تزويج القاصرات ، مصممة بذلك على إنهاء هذه الظاهرة ، التي تؤثر على نحو 15 مليون فتاة سنويا .

خطوة جاءت متأخرة وفق ما يرى البعض ، خاصة مع إحصائيات للأمم المتحدة ، أشارت فيها إلى وجود أكثر من 700 مليون امرأة تزوجت قبل سن 18 ، يعاني معظمهن من الفقر وعدم الأمان .

ويشيع زواج الفتيات في جنوب آسيا والدول الواقعة جنوب الصحراء في أفريقيا ، وفي النيجر بغرب أفريقيا التي يوجد بها أعلى معدل لزواج القاصرات بشكل عام ، حيث تزوجت 77 في المئة من النساء قبل سن 18 .

وتشير تقارير الأمم المتحدة ، إن زواج الفتيات القاصرات ، يعرقل خفض الفقر والتعليم والمساواة بين الجنسين ، وتمكين المرأة والوفاة بين الأطفال ، وصحة الأمهات ومكافحة مرض الإيدز وأمراض أخرى.

ويقول القرار إن الزواج المبكر يمثل أيضا تهديدا خطيرا للصحة البدنية والنفسية للفتيات اللائي لم ينضجن جسدياً بشكل كاف ، لأنه يزيد من خطر الحمل غير المقصود ووفاة الأمهات والأطفال حديثي الولادة .