أخبار الآن | فينا – النمسا – (الشرق الأوسط)   

ينما لم يتبقَّ سوى 24 ساعة تقريبا على انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق بين المجموعة الدولية «5+1» وطهران لإنهاء الخلاف بشأن الملف النووي الإيراني، أكد مسؤول إيراني لـ«الشرق الأوسط» خطورة فشل المفاوضات على الصعيدين الإقليمي والدولي

وقال علي خرام، مستشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، للصحيفة أن "جهودا تبذل من أجل التوصل إلى حلول"، مشيرا إلى "تحركات مكثفة يجريها وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال هذه الجولة"، مضيفا: "هذا يؤكد حرص الولايات المتحدة على إيجاد صيغة توافقية، والآن يتم التشاور على صيغة أكثر عملية بالنسبة لإيران، عما تم بحثه خلال مفاوضات مسقط".

وأضاف مستشار ظريف أن "فشل المفاوضات سيعزز حتما المتطرفين في كلا الجانبين، وسيخلق المزيد من النتائج الفوضوية والخطيرة حتى إقليميا ودوليا".

مستشار ظريف يحذر من خطورة فشل المفاوضات النووية وما سيخلقه من نتائج فوضوية

وأجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، سلسلة مباحثات هاتفية مع نظرائه الخليجيين في الإمارات والكويت وقطر والبحرين إلى جانب تركيا، غداة لقائه نظيريه السعودي، الأمير سعود الفيصل، في باريس، والعماني يوسف بن علوي، في لندن، بشأن الملف النووي الإيراني.

وبعد لقائه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في فيينا، أمس قال كيري: «نأمل أن نحرز تقدما دقيقا، لكن لدينا فجوات كبيرة».

في غضون ذلك, تتمسك باريس بـ 4 شروط أساسية وتعدها {خطوطا حمراء} في أي اتفاق مع طهران وهي خفض قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم، وتشديد عمليات المراقبة على انشطتها، وتعطيل مفاعل أراك, وأخيرا، أن توفر طهران الشفافية التامة حول الجوانب العسكرية من نشاطاتها النووية السابقة.