أخبار الان | باريس – فرنسا- (وكالات)

اعلنت فرنسا ان الفرنسي Michel Dos Santos ميكايل دوس سانتوس هو احد مقاتلين فرنسيين اثنين ظهرا اخيرا في شريط فيديو من انتاج تنظيم داعش يتضمن مشاهد عن اعدام عامل الاغاثة الاميركي بيتر كاسيغ وجنود سوريين، وتضمن الفيديو مقطعا يتحدث فيه من قُدِّم على انه دوس سانتوس عن مجازر الغوطة في ريف دمشق والحولة في حمص وبانياس في اللاذقية، المنسوبة الى النظام، واعلنت باريس ان فرنسيين هما ماكسيم هوشار وميكايل دوس سانتوس من اصول برتغالية، ظهرا بين الجلادين الذي اعدموا جنود نظام الاسد في الشريط.

وذكر مصدر قريب من الملف ان دوس سانتوس توجه الى سوريا في خريف العام 2013.              

 من جانبه اعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس Manuel Valls الذي يقوم  بزيارة الى النيجر، ان طائرات ميراج للجيش الفرنسي ستصل الى الاردن لمحاربة تنظيم داعش في العراق. وقد اعلنت فرنسا الاربعاء انيتها نشر ست طائرات ميراج 2000-دي في الاردن بالاضافة الى تسع طائرات رافال في الامارات العربية المتحدة، لمحاربة التنظيم.
              
وقال مانويل فالس في نيامي التي وصلها صباح الاحد في زيارة مخصصة لمكافحة الارهاب في منطقة الساحل، "منذ ساعات اليوم، تتمركز طائراتنا الميراج في عمان بالاردن".

 يقوم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس صباح الاحد بزيارة الى نيامي يركز على مكافحة الارهاب ومناجم اليورانيوم التي تستغلها شركة اريفا الفرنسية في النيجر.
              
وتهدف زيارة مانويل فالس الذي زار السبت تشاد الى التعبير عن الدعم للعسكريين الفرنسيين المنتشرين في اطار عملية برخان.
              
وقال رئيس الوزراء لدى وصوله "في تشاد بنجامينا واليوم في النيجر بنيامي سالتقي بطبيعة الحال الجنود الفرنسيين الذين ينجزن عملا رائعا في ظروف صعبة ضد الارهابيين، ولا يزال هؤلاء الجنود قيد الانتشار، لا سيما في شمال النيجر (في قاعدة مداما التي ما زلت قيد الاعداد) حتى نهاية السنة".
              
واضاف "انها ايضا فرصة للتنويه ببلدين، الامس بتشاد واليوم بالنيجر، التزما منذ البداية مع الجنود ووقفوا الى جانب فرنسا في مالي". وفضلا عن الجانب الامني – وقعت ثلاث هجمات خلال الاسابيع الاخيرة على اراضي النيجر – سيبحث رئيس الوزراء ايضا في مناجم اليورانيوم التي تستغلها اريفا والتي توصلت الشركة النووية الفرنسية ودولة النيجر الى اتفاق بشأنها.
              
ويتوجه مانويل فالس اولا الى القاعدة الجوية 101 في عاصمة النيجر حيث يزور فرقة من 300 رجل من سلاح الجو الفرنسي.
              
وفضلا عن ثلاثة مقاتلات من طراز ميراج-2000 تأوي القاعدة اربعة طائرات بدون طيار للمراقبة اثنان منها من طراز رابر الاميركية الصنع التي تقوم بمهمات استخباراتية في اطار مكافحة المجموعات المسلحة في منطقة الساحل.
              
ويتباحث فالس بعد ذلك في القصر الرئاسي مع الرئيس النيجر محمدو ايسوفو على ان يلتقى بعد ذلك كوادر اريفا ثم الجالية الفرنسية في النيجر احد البلدان الاكثر فقرا  في العالم.