أخبار الآن | حلب – سوريا – (ناشطون)

 

سوريا بدورها تشهد اشتباكات متعددة أهمها في شمال حلب على جبهة بلدتي نبل والزهراء مركز تجمع قوات النظام والميليشيات الموالية لها في الشمال السوري.

حيث لا تزال الاشتباكات مستمرة في في الأطراف الجنوبية والشرقية لبلدة الزهراء، كما نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في حي بعيدين شرق حلب، ولم ترد معلومات عن اصابات حتى الان، بينما قصفت كتائب الثوار بقذائف محلية تمركزات لقوات النظام في حيي صلاح الدين والراموسة جنوب حلب، دون انباء عن خسائر بشرية.

أدخلت في الشهور الماضية قوافل عدة من المساعدات إلى البلدتين اللتين يسكنهما نحو 45 ألف شخص وتعانيان من نقص في المواد الغذائية والطبية،  بعد اتفاقات وتسويات بين النظام والمعارضين تمت بتدخلات دولية أو محلية .

ووفقا للمرصد يسعى مسلحو المعارضة من خلال المعارك الحالية إلى تخفيف الضغط عنهم على جبهة حندرات المشتعلة منذ أسابيع شمال حلب ، وحيث أحرزت قوات النظام بعض التقدم .

من جانب آخر، قال المرصد إن مقاتلي تنظيم  داعش أسقطوا طائرة حربية سورية قرب مدينة دير الزور في شرق سوريا. وهذه هي المرة الأولى أن يسقط التنظيم طائرة في هذا الجزء من البلاد .

وفي ريف دمشق ، ذكر المرصد أن ما لا يقل عن 25 عنصرا من قوات النظام قتلوا أمس السبت في معارك وكمائن مع مسلحي المعارضة في بلدة زبدين .

وأوضح أن قوات النظام كانت تمكنت من دخول البلدة ، لكنها وقعت في كمين لمسلحين من المعارضة ، مما اضطرها إلى الانسحاب .

وتحاول قوات النظام منذ أشهر طويلة السيطرة على الغوطة الشرقية معقل المعارضة المسلحة القريب من دمشق وتحاصرها من جهات عدة. وتعاني منطقة الغوطة التي تعرضت لهجوم بالأسلحة الكيميائية في صيف 2013 من نقص شديد في المواد الغذائية والطبية .