أخبار الآن | الموصل – العراق – (أ ف ب)

قتل نحو 18 مسلحا من داعش، في معارك عنيفة مع قوات البشمركة الكردية في جبل بعشيق، المطل على مدينة الموصل، شمالي العراق.

وصدت قوات البشمركة هجوما شنه مسلحو التنظيم على مواقع لقوات البشمركة التي تمكنت من تدمير 3 عربات مصفحة، في وقت يشن فيه طيران التحالف الدولي غارات على مواقع  داعش.

ويبعد جبل بعشيق عن مركز مدينة الموصل نحو 12 كيلو مترا.

وفي السياق، خاضت القوات العراقية مدعومة من مسلحي البشمركة، الأحد، مواجهات وصفت بالضارية مع "تنظيم الدولة" في محافظة ديالى، وسط أنباء عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين.

وقال ضباط في الجيش والبشمركة إنهم تقدموا إلى بلدة جلولاء على بعد 115 كيلومترا من بغداد، وبلدة السعدية القريبة، اللتين تحاول القوات الحكومية استعادة السيطرة عليهما منذ أغسطس.

وعن مجريات المعارك، تحدثت مصادر من وزارة الدفاع والبشمركة عن استعادة السعدية، في حين أشارت إلى إحكام السيطرة على عدة شوارع في جلولاء حيث تطارد مقاتلي داعش المنسحبين.

وفي محافظة الأنبار، قالت مصادر إن المتشددين شنوا هجوما في اليومين الماضيين على مدينة الرمادي، بهدف "الانتقام من العشائر" التي تعارضه.

وأضافت المصادر عينها أن مسلحي داعش اقتحموا عدة أحياء في المدينة بعد تسللهم عبر نهر الفرات، وعمدوا إلى خطف وقتل عشرات الأشخاص الذين ينتمون إلى عشيرة البوفهد.

وكان داعش قد سيطر على مناطق واسعة في العراق، إثر هجوم كاسح شنه في يونيو الماضي، قبل أن يبدأ تحالف دولي بقيادة واشنطن شن ضربات جوية ضد داعش في الثامن من أغسطس.

أحمد الشريفي – خبير عسكري من بغداد