أخبار الآن| باريس – فرنسا (أ ب)

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الثلاثاء إن المحادثات بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي كانت "إيجابية"، وأحرزت قدراً من التقدم في قضايا أساسية، بينها قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم.

وأضاف "فيما يتعلق بكبح "قدرة إيران على التخصيب" أعتقد أنه كان هناك تحرك ما".

وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أفاد في وقت سابق أن إيران خفضت مخزونها من غاز اليورانيوم منخفض التخصيب واتخذت إجراءات أخرى للالتزام باتفاق نووي مؤقت توصلت إليه ايران مع القوى العالمية العام الماضي.

وفي وقت سابق اعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند انه "من غير الممكن التوصل الى اتفاق ضمن المهلة" التي تنتهي اليوم الاثنين حول الملف النووي الايراني خلال مفاوضات فيينا وان هذه المهلة مددت حتى 30 حزيران/يونيو 2015.
              
واوضح هاموند ان المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى ستتواصل بموجب بنود الاتفاق الاولي الذي ابرم في جنيف في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

  جانبه قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، إن مفاوضات بلاده مع القوى العالمية ساعدت على تضييق الفجوات وتقريب المواقف، بحسب ما نقل التلفزيون الحكومي في إيران.

ونقل عن روحاني قوله: "خلال المحادثات في فيينا تم تضييق الكثير من الفجوات وتقريب المواقف بيننا وبين الجانب الآخر"، وأضاف أن "هذه الطريقة في المفاوضات ستؤدي إلى اتفاق نهائي".

 وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين، إنه لا يمكن التفاوض للأبد بشأن البرنامج النووي الإيراني بدون تقدم حقيقي، وفي حال التمديد فإن العقوبات باقية. وأضاف كيري أنه على الرغم من تحقيق تقدم كبير في طريق الوصول إلى اتفاق نهائي ووجود أفكار جديدة، فإن المحادثات ستبقى صعبة في الشهور المقبلة، لكن الوقت ليس مناسبا للتراجع.  بالمقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مفاوضات فيينا قربت الكثير  من وجهات النظر بين طهران والقوى الكبرى