أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعربت كل من الولايات المتحدة وايران عن ثقتها في إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج طهران النووي على الرغم من فشل أحدث جولة من المحادثات مع حلول الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق. 

وقال الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجانبين تجاوزا معظم الخلافات بينهما ، من جانبه قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان نقاطا خلافية مهمة لا تزال عالقة على الرغم من احراز تقدم حقيقي وملموس ، وقال ان الهدف الان هو الانتهاء من الاتفاق السياسي خلال اربعة اشهر.

وامس دعا روحاني الايرانيين الى دعم مواصلة المباحثات لاعطاء دفع لاقتصاد يعاني من ازمة. واضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي ان "هذه الطريقة في المفاوضات ستؤدي الى اتفاق نهائي. وقد تم ردم معظم الفجوات"، في اشارة الى الخلافات التي تمنع تحويل اتفاق انتقالي الى تسوية شاملة.
              
واكد انه "لا يوجد طريق اخر غير التفاوض لكي لا نتخلى عن برنامجنا النووي ونرفع العقوبات".
              
وقال في اشارة الى برنامج تخصيب اليورانيوم، احدى النقاط الشائكة في المفاوضات، "طيلة كل هذا الوقت، استمرت اجهزة الطرد المركزي في العمل وأعد الامة الايرانية بانها لن تتوقف عن العمل".ورد عليه الثلاثاء النائب رسايي "حاليا لا تعمل اجهزة الطرد المركزي ولا المصانع".
              
وراى المحلل الاقتصادي سعيد ليلاز القريب من الاصلاحيين ان روحاني "يبقى تحت رحمة المنتقدين لكنه الوحيد القادر على التوصل الى اتفاق نووي" مع الغربيين.

ويمثل مبلغ ال700 مليون دولار شهريا الذي ستتلقاه ايران حتى 30 حزيران/يونيو 2015 مبيعات 300 الف برميل نفط يوميا اي زيادة الصادرات ب30% وفقا للمحلل.        
    
وقال مصدر دبلوماسي غربي في طهران لوكالة فرانس برس ان "روحاني لا يجد نفسه في موقع اضعف او اقوى لقد كسب وقتا". وحذر المصدر من حالة الجمود "التي لا يمكن ان تستمر الى الابد"، لان الشعب الايراني ينتظر تحسن الظروف الاقتصادية

واشنطن وطهران يعربان عن أملهما في التوصل إلى إتفاق نووي شامل