أخبار الآن | بيشاور – باكستان – (زاهر شاه)

ونبقى في شبهِ القارة الهندية وبالتحديد ِفي باكستان التي تعاني هي الأخرى من الإرهابِ حيث كثرت الأقاويل، في الآونةِ الأخيرة، بشأن ِوجودِ تنظيمِ داعش في باكستان، لا سيما بعد إعلانِ قادةٍ في  طالبان باكستان عن ولائهم للتنظيمِ ومبايعتهم لأبي بكر البغدادي، زعيمِ التنظيم. وبدأت القياداتُ السياسية في باكستان تحذر ُمن وجود ِداعش في المناطقِ القبلية الباكستانية، ومناطقِ الشمال الغربي المحاذية ِلأفغانستان .

أخبار الآن استطلعت آراء َعدد ٍمن الصحفيين الباكستانيين حول وجودِ داعش من عدمِه وذكروا بأنهم لم يشاهدوا التنظيمَ فعليا وان وجوده مقتصر إعلاميا فقط …

– محمد نعمان – صحفي في التلفزيون – بيشاور 

لم نشاهدهم بشكل صريح بعد ولكن أجل هناك تقارير عن توزيعهم لمنشورات وهناك كتابات مؤيدة لهم على الجدران ايضاً، يمكننا القول انهم موجودون في باكستان كما هو الحال لبقية المجاميع مثل القاعدة و لشكر الإسلام وطالبان، ولكن وجودهم حالياً مقتصر على التقارير الاعلامية والكتابات على الجدران.

– محمد اصف – صحفي

فيما يخص، تمت مشاهدة كتابات مؤيدة لهم على الجدران في كراتشي وبانابو والان في بيشاور وهذا يعني ان لديهم دعم لفعل كل ذلك، يجب على الحكومة ان تتقصى اذا ما كان ذلك صحيحاً واذا ما كان هناك مؤيدين لداعش، اذا لم يكن ذلك صحيحاً فهذا يعني ان ذلك حدث لارعاب الناس من قبل بعض العناصر، يجب ان تتحرك الحكومة قبل فوات الاوان.

– محمد خورشيد – صحفي متخصص بالمناطق القبلية. 
نسمع باسمها بين الحين والاخر ولكن لا وجود فعلي لهم على الارض في المناطق القبلية لذلك لايمكن تحديد من يدعمهم ولكن بعض المجاميع المتشددة اعلنت ولائها لداعش ولكن لا نشعر بوجود حقيقي لداعش في بيشاور او المناطق القبلية، سننتظر ونرى، ولكن يجب معالجة الموضوع بوقت سريع