أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلن البنك المركزي الإيراني عن تلقيه دفعتين جديدتين من مجموع الأرصدة المجمدة بموجب العقوبات المفروضة عليها والبالغ مجموعها 2.8 مليار دولار.

ويأتي الإفراج عن الدفعات الجديدة من الأرصدة المجمدة في أعقاب موافقة دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين) على تمديد المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي.

ويأتي تمديد المفاوضات بعد أن أعلنت الدول المفاوضة أنه من غير الممكن التوصل الى اتفاق ضمن المهلة المحددة والتي انتهت الاثنين الماضي في فيينا، وان هذه المهلة مددت حتى 30 حزيران/يونيو 2015.           

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن موافقة إيران علي الاتفاق بشأن برنامجها النووي سيمنحها الفرصة للحصول علي ‘أرصدة ضخمة مجمدة’ والفرصة للتجارة مع العالم بحرية مجددا والقدرة علي إعادة العلاقات مع المجتمع الدولي.

ومن جانبه كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن في وقت سابق أنه لا يمكن التفاوض للأبد بشأن البرنامج النووي الإيراني بدون تقدم حقيقي، وفي حال التمديد فإن العقوبات باقية.

وأضاف كيري أنه على الرغم من تحقيق تقدم كبير في طريق الوصول إلى اتفاق نهائي ووجود أفكار جديدة، فإن المحادثات ستبقى صعبة في الشهور المقبلة، لكن الوقت ليس مناسبا للتراجع.  وبالمقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مفاوضات فيينا قربت الكثير  من وجهات النظر بين طهران والقوى الكبرى.

وشدد على أنه لن يكون هناك مزيد من التخفيف للعقوبات المفروضة على إيران خلال فترة التمديد للمحادثات.