أخبار الآن | الرمادي – العراق – (وكالات)

 

تمكنت القوات العراقية من تحرير خمسمئة طالب وطالبة كانوا محتجزين منذ اسبوع داخل كليتي المعارف والزراعة بجامعة الأنبار شرقي الرمادي.

واحتجز الطلاب بسبب الاشباكات والمعارك التي شهدتها المنطقة بين القوات الأمنية وتنظيم داعش. وفي تطور منفصل أفاد مصدر أمني في محافظة ديالي شرقي العراق بان القوات الأمنية ومايعرف بالحشد الشعبي وقوات البيشمركة  الكردية تمكنوا من استعادة تسع قرى على الحدود بين محافظتي ديالى والسليمانية.

و قال ضابط عسكري  إن قوات الأمن تمكنت من تأمين خروج أكثر من 500 طالب وطالبة كانوا محتجزين داخل الأقسام الداخلية في كلية المعارف الجامعة وكلية الزراعة شرق الرمادي.

واحتجز الطلبة في الأقسام الجامعية بسبب الاشتباكات والمعارك الدائرة بين تنظيم داعش والقوات الأمنية في محيط الكليات.

وأطلق الطلبة نداءات استغاثة عبر وسائل الإعلام إلى المسؤولين والأجهزة الأمنية لتأمين خروجهم والعودة إلى ديارهم.

وأضاف الضابط متحدثا عبر الهاتف "بعد أسبوع من احتجازهم استطاعت القوات الأمنية من تأمين خروجهم ووصولهم إلى مناطق سكناهم".

هذا ويذكر ان اغلب الطلبة المحاصرون من سكنة محافظة الأنبار و أقضيتها وكانوا في وقت سابق قد أطلقوا نداءات إستغاثة للعودة الى منازلهم بعد غلق جميع الطرق والمخارج في المحافظة.

و طالبوا في وقت لاحق تأمين الطريق لخروجهم من الأقسام بسبب ازدياد حدة المعارك قرب محيط الكليات و استمرار العمليات العسكرية على الرغم من تعطيل الدوام منذ فترة بسبب الوضع الأمني المتردي.
و يعاني العديد من الطلبة من سوء الوضع المعيشي حيث يعيش الكثير منهم في ظروف قاهرة بعد غلق الطرق و انقطاع المواد الغذائية عنهم .