أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (يمان شواف)

في حزيران يونيو الماضي بدأ الجيش الباكستاني عملية عسكرية ضخمة ضد عناصر طالبان باكستان في إقليم وزير ستان القبلي شمال غرب البلاد.

عملية أسفرت عن مقتل حوالي 1600 قتيل في صفوف طالبان، وكانت الطائرات الباكستانية إستهدفت مواقع طالبان بداية شهر ديسمبر الحالي وأسفرت الغارات عن مقتل 30 شخصاً في المنطقة القلبية، مصادر من طالبان أكدت أنذاك مقتل قياديين في الحركة إثر الغارة التي إستهدفت كبار قادة طالبان باكستان.

مصادر أمنية تحدثت أن الغارات إستهدفت زعيم طالبان وزيرستان الشمالية حافظ غول بهادور في قطاع داتا خيل الذي لا يزال خارجا عن سيطرة الجيش، مصدر من طالبان قال إن عدد من المقاتلين قتلوا مقاتلين تابعين لقياديين في طالبان هما بهادور وصادق نور كانوا في القطاع عند تنفيذ الغارة.

بهادور حليفا مقربا من شبكة حقاني، لكن علاقاته متوترة مع طالبان باكستان التي تحارب النظام الباكستاني، وسبق له أن قاتل في أفغانستان.

وخلال شهر ديسمبر أعلن الجيش الباكستاني أنه قتل القيادي السعودي في تنظيم القاعدة عدنان الشكري جمعة، خلال عملية نوعية نفذتها قوات الجيش في منطقة سبين ورسك بمقاطعة جنوب وزيرستان القبلية المحاذية للحدود الأفغانية.

وبعد هذه العملية أكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني، الجنرال عاصم باجوه، أن قوات الجيش قتلت كذلك أحد مساعدي شكري، دون الكشف عن هويته وأوضح باجوه أن قوات الجيش اعتقلت خمسة مسلحين في موقع العملية.

عملية كبدت طالبان والجماعات المسلحة خسائرة فادحة حسب الجيش الباكستاني ولن تثني الجيش بحسب تصريح المتحدث باسم الجيش الباكستاني من مواصلة عملياته في مختلف المناطق القبلية حتى القضاء على المسلّحين بشكل كامل.