أخبار الآن | لندن – المملكة المتحدة – (المرصد السوري)

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء أن مقاتلين من أفغانستان يقاتلون في سوريا إلى جانب قوات النظام ضد الثوار . 

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن: «هناك مسلحون شيعة أفغان يقاتلون إلى جانب قوات النظام في كل أنحاء سوريا، لا سيما في محافظة حلب». 

وأوضح المرصد أن «16 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها بينهم أفغان قتلوا خلال قصف واشتباكات عنيفة دارت منذ ليل (الثلاثاء) وحتى صباح يوم (الأربعاء) في منطقة الملاح في شمال حلب، مع كتائب مقاتلة. 

وأشار إلى أن قوات النظام  مدعمة بقوات الدفاع الوطني وحزب الله اللبناني ولواء القدس الفلسطيني ومقاتلين من الطائفة الشيعية من جنسيات إيرانية وأفغانية، تمكنت من استعادة السيطرة على تلة أغوب ومنطقة الفواز في منطقة البريج عند مدخل حلب الشمالي الشرقي، بحسب المرصد. 

ويحاول النظام شد الخناق على الاحياء الشرقية في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة عبر قطع طريق الامداد عليها. في شرق سوريا.

وأفاد المرصد عن «اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني الموالية لها في اطراف مطار دير الزور العسكري وحويجة صكر المجاورة، وسط تقدم لقوات النظام في محيط المطار من جهة قرية الجفرة وفي منطقة حويجة صكر عند أطراف مدينة دير الزور، بالتزامن مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين»، وغارات جوية على مواقع التنظيم . 

وقتل الاربعاء اربعة اشخاص في غارة للطيران الحربي على بلدة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي. 

وفي ادلب، ارتفع إلى 16 قتيلا عدد الذين قتلوا في مدينة معرة النعمان ومحيطها يوم الثلاثاء نتيجة غارات نفذها طيران النظام. 

وقال المرصد إن عشرة عناصر من قوات النظام بينهم ضابط قتلوا الليلة الماضية في ريف إدلب الجنوبي «في كمين نصبه لهم مقاتلون معارضون أثناء فرارهم من معرة النعمان ومحاولتهم الوصول إلى مورك في ريف حماه الشمالي».