أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

وفي إطار تعزيز ِمكانةِ اللغة العربية أطلقت سامسونغ إلكترونيكس المشرق مبادرةً إلكترونية تحملُ عنوان "بكتب بالعربي"  لتشجيعِ مستخدمي مواقعِ الشبكات الاجتماعية على الاحتفاءِ بلغتهِم العربية، وإثراءِ المحتوى الرقمي العربي .

ودشنت صفحة سامسونغ على موقع «فيسبوك» فعالية خاصة، تحث من خلالها المشاركين على استخدام اللغة العربية عبر تفاعلاتهم الرقمية على كافة المواقع الاجتماعية، على أن يكون الحرف العربي سيد لغة التواصل على مدار هذا اليوم.

وقامت الصفحة بوضعِ تصميماتٍ مبتكرة للحروف العربيةِ على هيئة ِصورٍ يمكن للمستخدمينَ استخدامُها كصورةٍ شخصيةٍ لحسابِهم عبر َفيسبوك «صورة بروفايل» وصاغت جملا معبرةً ومشجعةً للمستخدمين للاحتفاء بلغة الضاد «للحرف العربي جمال وسحر أخاذ، ولوقع معناه في أسمائنا رونق وبهاء، لنزيّن صفحاتنا بأول حرف من أسمائنا.. اختر الحرف الذي يبدأ به اسمك، وضعه صورة لملفك الشخصي، واحتفل معنا بيوم اللغة العربية العالمي».

يأتي ذلك ضمن احتفالات على مستوى العالم العربي بيوم اللغة العربية، ويشارك في الفعالية الإلكترونية أكثر من 15 مليون عضو في موقع فيسبوك ونوهت الصفحة عن الاحتفالية بأن «للغة العربية مكانتها الخاصة، فهي تملك ماضيا مجيدا، وتراثا عريقا يجعلها في مُقدّمة اللغات التي نجحت في القيام بدورها الحضاري الرّفِيع، وارتَقَتْ بالأمّة لتكون قائدة الحضارة والمعرفة على مستوى العالم قرونا عدة متوالية، مُخرجة لنا أفذاذا عباقرة ممّن حملوا لواءها، وكانوا منابر علم، ومحافل لغوية يُشار لها بالبنان».

كما أوضحت سامسونغ حرصها على دعم اللغة العربية – اللغة الأم – التي يتحدّث بها 480 مليون شخص حول العالم، وأشارت «نطلب منكم جميعا أن تساعدونا لنحيي حروفها مُجدّدا، ونتحاور بها عبر ما سيتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا اليوم، وعبر ما ستتراسلون به إلكترونيا أو ما ستتحاورن به فيما بينكم؛ لتشكلوا بصحبتنا مظلة يفتخر الجميع بالانتماء إلى عربيتها المشرقة».

وتفاعل عدد كبير من الأعضاء مع ما تبثه الصفحة من تحديثات ومن أبرزها «من روائع اللغة العربية أنّها تستهوي قلوب كلّ من ينطق بها، فيعبّر عنها شعرا أو نثرا أو حكمة أو مثلا أو قولا أو غير ذلك، شاركنا بإبداعاتك في اللغة العربية أو بما قيل عنها؛ ولنثري معا أوقاتنا بجمالها ‫#‏بكتب_بالعربي‬»

وأعلنت الشركة العالمية أن مبادرة سامسونغ إلكترونكس المشرق العربي تنبع من حرصها على دعم اللغة العربية وتمكين المستخدمين من لغتهم الأم، وتعد المبادرة استكمالا لحملة «بقلم عربي» التي أطلقت مسبقا للتعريف بخاصية قلم S Pen الذي يتعرف على الكتابة باللغة العربية على أجهزة نوت الذكية، لتعمل على إثراء المحتوى العربي على كافة منصات التواصل الاجتماعي.

تأتي هذه المبادرة في الوقت الذي سددت فيه ياهو مكتوب ضربة قوية للمحتوى العربي بإغلاق منتديات «ياهو مكتوب» بهدف توجيه المدونين إلى منصة «تمبلر»، فيما أعلنت أحدث الإحصائيات العالمية عن تراجع ترتيب المحتوى العربي العالمي على شبكة الإنترنت إلى المرتبة الثامنة بين اللغات العالمية، ورغم تعدد المبادرات الساعية لإثراء المحتوى العربي؛ لا يزال المحتوى العربي الرقمي مصنفا لدى الاتحاد الدولي للاتصالات على أنه يمثل نسبة لا تتعدى 3 في المائة من المحتوى العالمي على الإنترنت وذلك منذ عام 2012.