أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (يمان شواف)

سد حديثة أحد سدود العراق يقع على نهر الفرات شمال مدينة حديثة هو ثاني أكبر السدود في العراق من حيث مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية بعد سد الموصل، يحوي ستة محطات توليد كهرومائية، يحصر السد خلفه المياه في بحيرة القادسية.

صدرت تحذيرات مؤخراً من إستهداف تنظيم داعش للسد، حذر مسؤول عراقي في محافظة الأنبار من أن داعش ينوي تفجير السد في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، باستخدام زوارق مفخخة وانتحاريين. 

عبد الحكيم الجغيفي، قائمقام قضاء حديثة، أوضح أن برقية وصلت إلى إدارة قضاء حديثة من قيادات الجيش، تفيد بنية عناصر تنظيم داعش تنفيذ هجوم كبير على سد حديثة شمال القضاء، بواسطة زوارق مفخخة وانتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة شديدة الانفجار.

وتابع الجغيفي أن قوات الجيش والشرطة، وأفواج الطوارئ ومقاتلي الحشد الشعبي، انتشرت بشكل كبير حول سد حديثة وعلى بعد مئات الأمتار، ومنعت الصيادين مع زوارقهم من الصيد، لعدة أيام، وذلك لصد هجوم داعش بواسطة الزوارق والانتحارين على السد.

من جانب آخر أكدت مصادر محلية تقدم مسلحي داعش في مدينة بيجي الأربعاء بعد قتال شرس مع القوات العراقية، وصرح سعد ظاهر عضو مجلس بيجي بأن الشرطة المحلية ومقاتلي العشائر المساندين لهم حاولوا صد التنظيم على مدى 5 أيام، لكن عدم وجود دعم ونقص الذخيرة أجبرهم على ترك مواقعهم في وسط المدينة.

ثاني أكبر السدود في العراق لتوليد الطاقة الكهربائية المائية مهدد بالتفجير من قبل داعش وكان التنظيم استولى على سد الموصل في 3 أغسطس / آب بعد قتل مع قوات البشمركة التي كانت تحرسه، لكن لم ينجح التنظيم في إستمرار سيطرته على السد حيث أسفرت عملية عسكرية أميركية عراقية مشتركة عن إستعادة سد الموصل الإستراتيجي.

ويتحكم السد في إمدادات المياه والكهرباء لمناطق واسعة شمال العراق، ويحجز خلفه مخزونا من المياه يقدر بأكثر من 12 مليار متر مكعب تستغل في ري أراض زراعية بمحافظة نينوى شمالي البلاد.

وتزداد المخاوف من إستهداف السد بعمليات إنتحارية من قبل داعش وذلك خشية من إنقطاع الكهرباء عن مساحة واسعة في العراق وخسارة أكثر من 12 مليار متر مكعب من المياه.