أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (أ ف ب )

افادت مصادر امنية يمنية بان ثلاثة عشر من المسلحين الحوثيين قتلوا اثر انفجارين لسيارتين مفخختين استهدفتا تجمعين لهم بمدينة الحديدة غربي البلاد.

وذكر شهود انهم سمعوا دوي اشتباكات عنيفة اندلعت عقب التفجيرين بين مسلحين مجهولين ومسلحي المليشيات الحوثية . وياتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة صنعاء توترا امنيا بعد اتخاذ مسلحين حوثيين اوضاعا قتالية في محيط وزارة الدفاع وفي مناطق اخرى من المدينة، بعد اتخاذ وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي قرارا بطرد المليشيات الحوثية من مقر الوزارة.

اسفر هجومان بسيارتين مفخختين استهدفا تجمعين للمسلحين الحوثيين في مدينة الحديدة بغرب اليمن عن قتلى وجرحى، حسب ما افاد مسؤول امني لوكالة فرانس برس، فيما تبنى تنظيم القاعدة الهجومين مؤكدا ان انحاريين نفذاهما.
              
واتى ذلك فيما نالت الحكومة اليمنية الجديدة ثقة البرلمان.
              
وقال المسؤول الامني لوكالة فرانس برس ان "الانفجارين نفذا بسيارتين مفخختين واسفرا عن عشرات القتلى والجرحى" دون ان يشير الى حصيلة محددة.
              
وبحسب المسؤول، فان السيارة الاولى انفجرت "عند مقر الحوثيين  وذكر المسؤول ان الانفجار الثاني وقع "عند تجمع آخر للحوثيين غرب جامعة الحديدة، وهو موقع قريب من مكان الانفجار الاول".
              
واكد المسؤول ان "اجهزة الامن والشرطة هرعت الى المكان وفرضت طوقا امنيا وقامت باسعاف الجرحى".
              
ونشر تنظيم انصار الشريعة، وهو اسم يتخذه تنظيم القاعدة في اليمن، خبر الهجوم المزدوج على الحوثيين مؤكدا انه اسفر عن "عشرات القتلى والجرحى". واشار التنظيم الى ان انتحاريين اثنين نفذا الهجوم. وقتل 26 شخصا بينهم 15 طفلا الثلاثاء في هجومين على الحوثيين في وسط اليمن.
              
وكان الحوثيون سيطروا في 21 ايلول/سبتمبر على صنعاء وتوسعوا باتجاه الغرب والجنوب، لاسيما نحو الحديدة على البحر الاحمر، ومنطقة رداع بمحافظة البيضاء.
              
وفي صنعاء، منح البرلمان اليمني الخميس الثقة بالاجماع لحكومة خالد بحاح بعد أن تعثر منحها الثقة الثلاثاء بسبب معارضة حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح والذي يتمتع باغلبية في مجلس النواب.
              
وكانت هذه الحكومة تشكلت كحكومة "كفاءات" بموجب اتفاق بين سائر القوى السياسية تزامنا مع سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.
              
من جانبه، قال بحاح بعد حصول حكومته على الثقة "حكومة الكفاءات ليست حكومة سياسية وملتزمة في أي موقع سياسي أو موقع وزاري".
              
واوصى البرلمان الحكومة ب"إزالة كافة المظاهر المسلحة والنقاط غير الحكومية" وطالب ب"حماية المنشآت العامة الاقتصادية والخدمية وبالأخص أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء والالتزام بحماية المواطنين اليمنيين".