اخبار الآن | جبل سنجار – العراق – (زكريا نعساني)

أفاد اللواء جباري ياور الأمينُ العام لوزارة البشمركة في اقليم كردستان العراق لأخبار الآن  ان القوات الكردية  تمكنت من فك الحصار عن جبل سنجار غرب الموصل، حيث مئات العائلات الإيزيدية المحاصرة والعالقة منذ 4 أشهر.

وأضاف اللواء ياور  بأن قوات البيشمركة استطاعت تحرير أكثر من 12 ألف ايزيدي وقوات البشمركة التي كانت محاصرة هناك وتمكنوا ايضا من فتح طريق دهوك جبل سنجار خلال عملية تقدمهم باتجاه مدينة سنجار  التي ما تزال محاصرة  من قبل تنظيم داعش .

وكانت القوات الكردية تقدمت باتجاه الجبل مدعومة بقصف مكثف لطيران التحالف الدولي داخل مناطق سيطرة تنظيم داعش في شمال العراق، ضمن هجوم واسع بدأته، الأربعاء، لاستعادة منطقة سنجار قرب الحدود السورية.

وفي إطار العملية العسكرية الواسعة، قامت المدفعية الكردية بقصف مواقع التنظيم تزامناً مع غارات للتحالف بقيادة واشنطن. وتمكن الأكراد من استعادة 8 مناطق، الخميس، بعد تمهيد جوي منذ الاثنين.

وقال منسق حملة التحالف الدولي، الجنرال الأميركي جيمس تيري، إن القوات الكردية استعادت خلال الأيام الماضية "قرابة 100 كلم مربع". وأضاف أن طائرات التحالف الدولي شنت خلال الأيام الأخيرة أكثر من خمسين ضربة جوية "أسفرت عن السماح لهذه القوات بالمناورة واستعادة قرابة 100 كلم مربع من الأراضي" قرب سنجار.

وشنت المقاتلات، الخميس، غارات جديدة قرب منطقة تلعفر في شمال العراق، وهي من أولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم خلال هجومه الكاسح في العراق في يونيو، بحسب مسؤول كردي.

وقال مدير قوات الأمن الكردية (الاسايش) في زمار أنور إبراهيم إنه "منذ الساعة السابعة (4,00 تغ)، قصفت طائرات التحالف ناحية العياضية على مسافة 15 كلم شمال غرب تلعفر". وأضاف أن البيشمركة تقصف المنطقة نفسها "بالمدافع وراجمات الصواريخ"، متحدثاً عن وجود "قوات كبيرة تهيئ نفسها للهجوم على سنجار".

وللمزيد كان معنا من أربيل الكاتب الصحفي ياسر الحمداني