أخبار الآن | تونس – (ايناس بوسعيدي)

بينما تفتح تونس اليوم صفحة جديدة من تاريخها بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد، وبعد 4 سنوات على ثورة الياسمين، لا يزال الشارع التونسي يحلم بحل لمشكلة البطالة التي تدفع عددا كبيرا من شبابه للهجرة خلسة الى مرفأ قد يحمل لهم الخلاص أو الاعتقال أو الموت. نشاهد الاستطلاع الذي أجرته مراسلتنا إيناس بوسعيدي.

مداخلة أولى: منير أم شاب هاجر الى ايطاليا

هناك الكثير من الدلائل تثبت أن أبناءنا موجودين هناك شريط في قناة ايطالية رأينا أولادنا موجودين ااتونا بهم لقد أصبحنا نعيش بالدواء أقسم بالله العظيم أتحرك بالدواء حرام أنا عندما أرى شاب يمشي في الشارع أقول انه ابني حرام حرام على المرزوقي وقائد السبسي.

مداخلة ثانية: أم شاب هاجر خلسة الى ايطاليا
نحن نتمنى كلمة واحدة هاتوا لنا أبنائنا اعطونا حقيقة أبنائنا كيف هم ، أين هم هل غرقوا ؟ ما لدى الله أفضل واذا لم يغرقوا اعطونا جثثهم قولوا لنا هل ماتوا ام هم أحياء.

مداخلة ثالثة: : دليلة حمدي : زوجة مفقود في ايطاليا
جاءتنا مكالمات هاتفية تقول انهم وصلوا ولكن في ما بعد قالوا لنا انهم لم يصلوا وان 56 فقط نجوا والبقية مفقودين الى حد الأن ليس لدينا أي معلومات عنهم ان كانوا احياء او اموات هناك نساء تعرفوا على ابنائهم في شرائط فيديو تثبت انهم موجودين.

مداخلة رابعة: هاجر العياشي: أم شابان هاجر خلسة الى ايطاليا
أولدي الاثنان خرجوا يوم 2 مارس 2011 مع 9 شبان آخرين من نفس المنطقة والى يومنا هذا لم تساعدنا الحككومات المتعاقبة لكن لدينا أدلة ان أبناءنا موجودين في تشنترو في ايطاليا والحكومات لم ترغب في مساعدتنا لا المرزوقي ولا السبسي.

مداخلة خامسة: فاطمة كسراوس: أم شاب هاجر خلسة الى ايطاليا
قرروا ما بينهم دون اعلامنا إذا علمت ما كنت لأتركه يهاجر لكن الله غالب شباب تونس في حالة بطالة هم هاجروا يوم 1 ووصلوا يوم 2 مارس لقد قال لنا عبد الرحمان بن منصور  أكد لنا انهم وصلوا في الثانية ليلا وانا لدي شريط فيديو يثبت أن ابني في السجون الايطالية.

مداخلة سادسة:أم صابر الجلاصي شاب هاجر خلسة الى ايطاليا
ابني ذهب منذ 2012 الى لامبدوزا أنقذتهم الشرطة الايطالية ولدي الدليل ولما وصل قال لي إن الشرطة انقذتنا وعندما نصل الى اليابسة سأكلمك والى اليوم لا يوجد شيء عامين وأربعة أشهر وابني غير موجود.

مداخلة سابعة: فضيلة دشراوي: أم شاب هاجر خلسة الى ايطاليا
خرج بطريقة غير شرعية إلى ايطاليا على أساس  ان يكلمني ولكن في آخر مكالمة قال لي امي سأصل الآن الي لامبيدوزا سأغلق الهاتف وانقطعت المكالمة  يوم 3 افريل 2011 خبروا عنه في قناة فرنسية رأيته نازل من احدى الحافلات وهذه صورة تثب ذلك اليوم والى حد الآن لم يتصل بي.