أخبارالآن | دير الزور – سوريا – (المرصد السوري)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الوالي السابق لما يسمى بولاية دير الزور عامر الرفدان طلب من تنظيم داعش إعادة تنصيبه واليا على الولاية التي يطلق عليها التنظيم اسم الخير 

وذلك بعد ان قام داعش بعزله و نصب واليا من الجنسية العراقية .. التنظيم رد على طلب الرفدان بالرفض معللا ذلك بأن عدد عناصر تنظيم داعش الاجانب في محافظة دير الزور أكثر من المقاتلين السوريين، مردفين انه من باب الانصاف تعيين والي من الاغلبية على حد تعبيرهم.

أكدت مصادر للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن عامر الرفدان بدأ باتصالات مع عناصر من الفصائل المقاتلة والفصائل المتشددة، من الجنسية السورية ممن حاربوا تنظيم داعش  سابقاً، وقدَّم لهم ضمانات من أجل العودة وتسليم أنفسهم لداعش  و"الاستتابة" والانخراط في صفوف تنظيم داعش ، في محاولة من الرفدان لترجيح كفة العناصر من الجنسية السورية في صفوف داعش  بمحافظة دير الزور، إلا أن مقاتلي الفصائل رفضوا طلب الرفدان بالعودة والانخراط في صفوف داعش.
 
وأبلغت المصادر ذاتها المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن خلافات بدأت تظهر في محافظة دير الزور بين المقاتلين السوريين والغير سوريين في محافظة دير الزور، بسبب تولي مقاتلين من جنسيات غير سورية لمناصب قيادية في التنظيم، بحجة أن غالبية عناصر التنظيم هم من جنسيات أجنبية، على الرغم من أن غالبية الذين لقوا مصرعهم خلال الهجمات الأخيرة على مطار دير الزور العسكري، هم من حملة الجنسية السورية.

على صعيد متصل، علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر متقاطعة، أن تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي، اعتقل يوم أمس 18 مقاتلاً من الفصائل المتشددة والفصائل المقاتلة بريف دير الزور الشرقي، ممن قاتلوا داعش في وقت سابق، و "استتابوا" لديه، كما استولى داعش  على منزل قيادي في لواء مقاتل بمدينة العشارة، وحولّه إلى مركز أمني لداعش.