أخبار الآن | جاكرتا – إندونيسيا – (رويترز)

قالت السلطات الإندونيسية ان الطائرة الإندونيسية اختفت فوق إندونيسيا بين منطقتي تانغونغ وجاوة الغرببية
من جهته قال البيت الأبيض إنه  تم إبلاغ الرئيس الأميركي بحادث اختفاء الطائرة وانه يتابع الوضع عن كثب.

بدء هيئة الطيران المدني الإندونيسية عمليات البحث عن الطائرة المفقودة    

وأفادت وسائل الإعلام الإندونيسية نقلاً عن مسؤول بوزارة النقل بأن طائرة لشركة أير آسيا على متنها ما يزيد على 160 شخصاً فقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية، صباح اليوم الأحد، خلال رحلة لها من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة.
فقدان الاتصال بطائرة ركاب ماليزية تقل أكثر من 160 شخصا
وقال المسؤول بوزارة النقل، هادي مصطفى، إن طائرة من طراز إيرباص 320-200 فقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية بجاكرتا الساعة 6.17 صباحا بالتوقيت المحلي (23:17 بتوقيت غرينتش). وأضاف أن الطائرة طلبت خطاً غير معتاد قبل أن تفقد الاتصال.

في المقابل، أكدت شركة  أير آسيا أنها تحقق فيما حدث لطائرتها التي تقول اندونيسيا إنها فقدت الاتصال أثناء توجهها إلى سنغافورة. وأوضح المتحدث جاي. ايه. باراتا أن الطائرة كانت تقل ستة أشخاص هم أفراد طاقمها إضافة إلى 155 راكباً بينهم 16 طفلاً ورضيع. ولفتت الشركة إلى ان عمليات البحث والتحري والانقاذ جارية حالياً.
فقدان الاتصال بطائرة ركاب ماليزية تقل أكثر من 160 شخصا
إلى ذلك أعلن التلفزيون الإندونيسي أن الطائرة المفقودة تحمل 149 إندونيسيا وثلاثة كوريين وشخصاً واحداً من كل من سنغافورة وبريطانيا وماليزيا.

فقدان الاتصال بطائرة ركاب ماليزية تقل أكثر من 160 شخصا
واورد بيان لادارة الطيران المدني في سنغافورة ان الاتصال بالطائرة فقد في المجال الجوي الاندونيسي "على بعد 200 ميل بحري (حوالى 350 كلم) جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة".

بدء هيئة الطيران المدني الإندونيسية عمليات البحث عن الطائرة المفقودة

واعلنت شركة "اير ايجيا" ان عملية بحث بدأت في محاولة لتحديد مكان الطائرة. وقالت "حتى الان ليس لدينا للاسف اي معلومات اخرى عن وضع الركاب وافراد الطاقم على متن" الطائرة.
فقدان الاتصال بطائرة ركاب ماليزية تقل أكثر من 160 شخصا
وقالت السلطات المحلية ان العمليات بدأت من مركز الابحاث والاغاثة في جزيرة بانكا في بحر جاوا.

وستبقى 2014 سنة سوداء للطيران الماليزي الذي خسر طائرتين تابعتين لشركة الطيران الماليزية "ماليجا ايرلاينز".

ففي الثامن من آذار/مارس فقدت طائرة بعيد اقلاعها من كوالالمبور متوجهة الى بكين وعلى متنها 239 شخصا. وما زال سبب اختفائها غامضا حتى الآن بينما يرجح ان تكون تحطمت في المحيط الهندي بعد نفاذ الوقود.

وفي 17 تموز/يوليو انفجرت طائرة اخرى تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور في الجو بعد اصابتها بصاروخ على ما يبدو في شرق اوكرانيا. وكانت تقل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا.

اما اندونيسيا الارخبيل الذي يعتمد على النقل الجوي للتنقلات بين جزره البالغ عددها 17 الف جزيرة، فتعد الاسوأ في آسيا في مجال سلامة الطيران.