أخبار الآن | جاكرتا – اندونيسيا – (أ ف ب)

أعلنت وزارة النقل الاندونيسية تعليق جهود البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة بسبب حلول ظلام الليل، على أن تستأنف عمليات البحث صباح غد الأثنين.

وكانت طائرات عسكرية من اندونيسيا وسنغافورة انضمت إلى عمليات البحث عن الطائرة التي فقد الاتصال بها بعد اقلاعها بخمس وأربعين دقيقة من مدينة سورابايا الاندونيسية، وتحمل على متنها 162 شخصا.

وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار سورابايا شرقي جزيرة جاوة في تمام الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش وكان مقررا لها أن تهبط في سنغافورة الساعة 00:30 بتوقيت غرينتش.

وقالت وزارة النقل الاندونيسية إن قائد الطائرة طلب الاذن بالتحليق على ارتفاع 38 ألف قدم لتجنب السحب الكثيفة بعد أن كانت الطائرة تحلق على ارتفاع 32 ألف قدم.

وتملك شركة اير اسيا التي تسير رحلات بأسعار اقتصادية 49 في المئة من أسهم شركة "اير اسيا اندونيسيا" التي لم تتعرض طائرات لأي حوادث من قبل.

غير أن اسم ماليزيا ارتبط بحادثتي طيران في عام 2014 فقد فقدت الخطوط الجوية الماليزية رحلتين هما MH370 وMH17.

ووفقا لبيان رسمي من شركة اير اسيا كانت الطائرة تقل على متنها 155 راكبا معظمهم من اندونيسيا إضافة إلى 7 أفراد هم طاقم الطائرة.

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية أن أحد رعاياها صعد إلى متن الطائرة المفقودة. وتجمع العشرات من أسر ركاب الطائرة المفقودة في مطاري سورابايا وسنغافورة لمعرفة مصير ذويهم.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض حظرا عام 2007 على رحلات شركة اير اسيا اندونيسيا بسبب اجراءات السلامة ولكن تم رفع الحظر في عام 2010.