أخبار الآن | الدوحة – قطر – (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرٍ أصدرته صباح اليوم، إنها وثقت قيام قوات الأسد باعتقال 450 شخصا من الديانة المسيحية ، بينهم 28 سيدة ، مضيفة أنها سجلت إطلاق سراح  185 شخصا ، 

بينهم 19 سيدة ، وما زال 265 محتجزا حتى اللحظة ، أكثر من نصفهم في عداد المغيبين قسرا ، مؤكدة أنهم يتعرضون لمختلف أساليب التعذيب .

وأضافت الشبكة أن عمليات الاعتقال كانت تعسفية حيث جرت من دون أيِ مذكرة قانونية ، أو إطلاع المعتقل وأهله على أسباب الاعتقال أو مكان الاحتجاز .

وفي دراسة لاحقة سوف تصدر قريبا حول الكنائس المستهدفة في سوريا تظهر أن 95% من الكنائس استهدفت بواسطة القوات الحكومية .

وأشارت إلى أنها رصدت حالات خطف نفذتها ميليشات موالية للنظام ، والهدف منها الابتزاز المادي وطلب فدية مقابل الإفراج عن المختطفين .

وذكر التقرير بعض عمليات الاعتقال والتعذيب التي تعرض لها السكان المسيحيون في القرى والبلدات التي سيطرت عليها "جماعات متشددة" ، بهدف تهجيرهم .

وأكدت الشبكة أن قوات النظام والجماعات المتشددة مارست جرائم الخطف والتعذيب ضمن هجوم واسع النطاق ، وبشكل منهجي ، ما يعد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب .

والجدير بالذكر أن المسيحيين في سوريا ينتشرون على كامل أراضيها ، ولا تخلو مدينة سورية من المسيحيين ، وهذا مؤشر مبدئي ، لتثمير مشاركة المسيحيين، بوصفهم جزء لم يتجزأ من تاريخ سوريا الحديثة .