أخبار الآن | أوروبا – (وكالات)

 

شنت قوات الشرطة في بلجيكا وفرنسا وألمانيا حملات أمنية أفضت إلى اعتقال عشرات الأشخاص، يشتبه في أنهم ينتمون إلى جماعات متشددة،

 حسب ما أعلنت الجهات المختصة في تلك الدول، الجمعة. وقالت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا إن عملية مكافحة الإرهاب الواسعة النطاق التي شنتها الأجهزة الأمنية الخميس في البلاد، أسفرت عن توقيف 13 شخصا، ومقتل اثنين يشتبه بأنهم متشددون.

وأضافت أن العملية الأمنية جاءت في سياق تفكيك خلية كانت على وشك تنفيذ اعتداءات تهدف إلى "قتل شرطيين" في بلجيكا، مشيرة إلى أن لياج ستطالب بتسليم بلجيكيين أوقفا في فرنسا في إطار هذا التحقيق.

وفي برلين، داهم أكثر من 200 شرطي ألماني، في وقت مبكر الجمعة، مواقع في العاصمة وضواحيها، يشتبه بأنها خلايا "متشددين"، مما أسفر عن توقيف شخصين، من بينهم زعيم مجموعة كانت تخطط لشن هجوم في سوريا.

وأعلنت الشرطة أن الموقوف رجل من أصل تركي، عمره 41 عاما، ويشتبه بأنه "يتزعم مجموعة متطرفة تضم أتراكا وروسا من الشيشان وداغستان"، مؤكدة أنه "ليس هناك مؤشر بأن المجموعة كانت تخطط لاعتداءات في ألمانيا".

وفي فرنسا، أفاد مصدر قضائي باعتقال 12 أشخاص ليلة الجمعة في العاصمة باريس ومحيطها، في سياق التحقيق بشأن هجمات الأسبوع الماضي في باريس، التي أدت إلى مقتل 17 شخصا.

وأوضح المصدر أنه سيتم استجواب الموقوفين بشأن "دعم لوجستي محتمل" قد يكونوا قدموه لمنفذي الاعتداءات التي ضربت فرنسا الأسبوع الماضي، لا سيما إمدادهم بالأسلحة والسيارات.