أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – (رويترز) 

أفادت التقارير الإخبارية الواردة من ليبيا بمقتل محمد الزهاوي قائد جماعة أنصار الشريعة في مدينة بنغازي. 

وقال أقارب الزهاوي لوكالة رويترز للانباء انه توفي متاثرا بجروحه التي اصيب بها خلال اشتباك مسلح مع القوات الحكومية في شهر ايلول سبتمبر الماضي . هذا ولم يصدر حتى الآن بيان من الجماعة.  

قال مسؤولون اليوم الجمعة إن "زعيم جماعة أنصار الشريعة في ليبيا، محمد الزهاوي توفي متأثراً بجراح أصيب بها أثناء القتال مع قوات موالية للحكومة قبل عدة شهور".

وأكد فضل الحاسي، وهو قائد عسكري ليبي تحارب قواته مقاتلي "أنصار الشريعة" في بنغازي، وفاة الزهاوي أيضا متأثرا بجراح أصيب بها في كمين في سبتمبر الماضى.

كما أكدت أسرة الزهاوي لوكالة رويترز للأنباء نبأ الوفاة وقال أفراد فيها إن "الزهاوي الذي أسس كتيبة أنصار الشريعة في بنغازي بعدما ساعد مع مقاتليه في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 كان في المستشفى يتلقى العلاج بعد إصابته بجروح خطيرة في القتال".

وأكد فضل الحاسي وهو قائد عسكري ليبي تحارب قواته أنصار الشريعة في بنغازي وفاة الزهاوي أيضاً متأثراً بجراح أصيب بها في كمين في سبتمبر (أيلول).

يذكر أن محمد الزهاوي كان معروفاً لدى أهل مدينة بنغازي لعماه في فرقة موسيقى شعبية قبل أن يصبح متشددا وأحد قياديي  "كتيبة 17 فبراير".   بعدها أعلن الزهاوي عن تأسيس تنظيم "أنصار الشريعة" بداية عام 2012 في بنغازي ثم فروعه في درنة وسرت.

وتتهم الولايات المتحدة الأميركية التنظيم بالضلوع في حادث الاعتداء على سفارتها وقتل سفيرها في بنغازي في سبتمبر عام 2013. كما صنف مجلس الأمن تنظيم أنصار الشريعة ضمن المنظمات الإرهابية عالميا.