أخبار الآن | موسكو – روسيا – (ا ف ب)                         

اكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الاربعاء ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون سيزور موسكو في ايار/مايو في مناسبة الاحتفالات بالذكرى السبعين لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.           

وقال بيسكوف "لقد تاكدت مشاركة الزعيم الكوري الشمالي (في الحفل) ونحن نحضر لوصوله". وستكون تلك الزيارة الاولى للزعيم الكوري الشمالي الى الخارج منذ وصوله الى السلطة في 2011.        

ويمكن ان تترجم زيارة كيم جونغ-اون الى روسيا رغبة بيونغ يانغ في خفض تبعيتها للصين، حليفها السياسي والاقتصادي الاساسي، فيما تزيد موسكو من اشارات الدعم لهذا البلد، الذي يعد واحدا من اكثر البلدان انعزالا وانغلاقا في العالم.
              
وفي اواخر تشرين الثاني/نوفمبر، عارضت روسيا قرارا للامم المتحدة كان يمكن ان يؤدي الى مثول النظام الكوري الشمالي امام القضاء الدولي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
              
واعلنت ايضا انها "تتفهم" غضب كوريا الشمالية من الفيلم الاميركي "المقابلة التي تقتل" الذي سبب توترا جديدا بين بيونغ يانغ وعدوها الدائم، واشنطن.
              
وعلى غرار كيم جونغ-اون، دعي عدد كبير من رؤساء الدول، مثل الرئيس الاميركي باراك اوباما، الى حضور الاحتفالات. واكد عشرون منهم حتى الان مشاركتهم، كما قال الاسبوع الماضي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
              
وتحتفل روسيا كل سنة في التاسع من ايار/مايو بانتصار الحلفاء على المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وكان الاستسلام الالماني اعلن في وقت متقدم من مساء 8 ايار/مايو 1945، اي في 9 ايار/مايو بتوقيت موسكو. وعادة ما يقام في هذه الذكرى عرض عسكري في الساحة الحمراء تكشف موسكو فيه عن قوتها العسكرية.