أخبار الآن | عين العرب -سوريا – (وكالات)

                        
تعاني مدينة عين العرب السورية التي تم تحريرها الاثنين من تنظيم داعش  بعد معارك طاحنة من دمار شامل  وفق مراسلي فرانس برس الذين تمكنوا من دخولها اليوم .
              
ولم يتبق في الجزء الشرقي من المدينة الذي بات تحت السيطرة التامة للمقاتلين الاكراد سوى الركام والمباني المتداعية بسبب القصف المكثف. ومنيت الاحياء الغربية باضرار اقل  حيث امكن مشاهدةُ بعض السكان المدنيين، وفق مراسلي فرانس برس

             
وعند عدة مفترقات طرق في المدينة، كانت مجموعات من المقاتلين الاكراد بلباس شبه عسكري ترحب بوجود الصحافيين عبر اطلاق الرصاص في الهواء ورفع شارات النصر.
              
والهدوء كان يعم كل اقسام المدينة التي دخلها فريق فرانس برس والتي خلت الى حد كبير من سكانها.
              
ومنذ بدء هجوم  داعش على كوباني وضواحيها في منتصف ايلول/سبتمبر، عبر حوالى 200 الف مدني سوري غالبيتهم من الاكراد الحدود للجوء الى تركيا.

ويستعد سكان مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا للعودة إلى المدينة المدمرة، بعد طرد تنظيم داعش منها، فيما انتقلت المعركة إلى القرى المجاورة التي لا تزال تحت سيطرة المتطرفين.

ويرتدي الانتصار الذي أحرزه المقاتلون الأكراد، الاثنين، أهمية رمزية نتيجة حجم الأسلحة والمقاتلين الذي سخره التنظيم للاستيلاء على كوباني، من دون أن ينجح في ذلك، وأهمية استراتيجية، إذ إنه سيحد على الأرجح من طموحات داعش التوسعية ورغبته في السيطرة على شريط حدودي واسع في شمال سوريا.

وعمت الاحتفالات الليلة الماضية المناطق الكردية في سوريا والعراق، وصولا إلى بيروت، حيث نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لحشود كبيرة في مدن سورية عدة تحتفل وتشيد بوحدات حماية الشعب، القوة الكردية المسلحة التي دافعت عن المدينة.