أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عمر السامرائي) 

أعلن مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن نسبةالصحة العالمية : معدل التطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا قريب من مستوى ما قبل الثورة الأطفال الذين حصلوا على تطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا عادت لمستوى قريب من الذي كان عليه ما قبل الثورة ، وذلك بفضل حملة تطعيم أعقبت تفش نادر للمرض. 

تقول منظمة الصحة العالمية إن معدل الأطفال الذين حصلوا على تطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا قريبة من مستويات ما قبل الثورة بفضل حملة تطعيم أعقبت تفشيا نادرا للمرض.

وظهر المرض في أكتوبر تشرين الأول عام الفين وثلاثة عشر في محافظة دير الزور في أول تفش له في سوريا منذ عام الف وتسعمئة وتسعة وتسعين.

وقالت منظمة الصحة إن ستاً وثلاثين إصابة سُجلت في عام الفين وثلاثة عشر لكن العام الماضي لم تُسجلالصحة العالمية : معدل التطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا قريب من مستوى ما قبل الثورة فيه سوى اصابة واحدة منذ اندلاع الثورة السورية قبل اربع سنوات

وقال كريستوفر ماهر مديرالصحة العالمية : معدل التطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا قريب من مستوى ما قبل الثورة الحملة على شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية إن حملة التطعيم الإقليمية التي بدأتها وكالات الإغاثة وصلت الآن إلى معظم المناطق في المحافظات السورية البالغ عددها أربع عشرة محافظة.

وأضاف أن مراقبي المنظمة انتقلوا بعد الحملة من منزل إلى آخر لفحص مستويات المناعة لدى الأطفال حتى سن عامين وقدروا أن أغلبهم مُحَصَن من المرض

وبلغت معدلات التطعيم عامة، نحو تسعين في المئة قبل انتفاضة الفين واحد عشر في سوريا ، وتراجعت إلى نحو خمسين في المئة بعد أن عطلت المعارك الدائرة  بين النظام والثوار معدلات التطعيم الدورية. 

وقال ماهر إن انتشار شلل الأطفال في العراق يبدو أيضا تحت السيطرة. وسُجلت حالتان في عام 2014 وكانتا لأطفال من سوريا.

وتواجه منظمات الإغاثة عقبات وصعوبات جمة في سوريا خاصة في دخول المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش.