أخبار الآن | طوكيو- اليابان (رويترز)

حدد تنظيم داعش مهلة جديدة للافراج عن ساجدة الريشاوي السجينة العراقية لدى السلطات الأردنية في رسالة صوتية جديدة منسوبة الى الرهينة الياباني كينجي جوتو  ألى يوم الخميس عند غروب الشمس بتوقيت الموصل.

و ذكرت الرسالة الصوتية أن الطيار الأردني المحتجز لدى التنظيم سيقتل في غضون 24 ساعة  اذا لم يتم الافراج عن  الريشاوي، كانت المهلة السابقة تنتهي مع يوم الثلاثاء.

وتشير الرسالة الصوتية ضمنا إلى ان الطيار الاردني لن يكون جزءا من صفقة التبادل وان اي تبادل سيكون بين الياباني جوتو وهو صحفي مخضرم والسجينة ساجدة.

واي تبادل بدون الطيار لن يكون محل ترحيب من جانب الرأي العام في الاردن حيث أكد مسؤولون إن اطلاق سراحه يمثل اولوية لهم.

وتقول الرسالة الصوتية "أنا كنجي جوتو هذه رسالة صوتية امرت ان ارسلها اليكم: إذا لم تكن ساجدة الريشاوي جاهزة لعملية التبادل مقابلي على الحدود التركية قبل غروب شمس يوم الخميس الموافق 29/1/2015 بتوقيت الموصل فسيتم قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة فورا".

وقال الأردن يوم الأربعاء إنه لم يتلق تطمينا على سلامة الكساسبة الذي يحتجزه مقاتلو التنظيم وإنه لن يمضي قدما في صفقة مقترحة لتبادل محتجزين إلا إذا أطلق سراحه
لم يصدر تعليق فوري من الحكومة الاردنية لكن مسؤولا امنيا قال إن السلطات تحاول التأكد من صحة التسجيل الصوتي وتقوم بالتنسيق مع الجانب الياباني.

وظهر جوتو في تسجيل مصور يوم الثلاثاء قال فيه إنه سيقتل بعد 24 ساعة اذا لم يفرج الاردن عن الريشاوي المحكوم عليها بالاعدام لدورها في هجوم انتحاري عام 2005 قتل فيه 60 شخصا في العاصمة عمان.

وقال المتحدث باسم الحكومة محمد المومني إن الاردن مستعد للإفراج عن ساجدة إذا اطلق سراح الكساسبة لكنه أوضح أنها ما تزال محتجزة حتى الافراج عن الطيار.

وقال المومني لرويترز انه ليس صحيحا انه تم الافراج عنها. وأضاف أن الافراج عنها مرتبط باطلاق سراح الطيار. ولم يشر إلى جوتو.

وقال وزير الخارجية ناصر جودة عبر حسابه على موقع تويتر إن الأردن لم يتلق ردا على طلبه دليلا على سلامة الكساسبة.

وأسر الكساسبة بعد أن تحطمت طائرته في شمال شرق سوريا في ديسمبر كانون الأول أثناء عملية قصف استهدفت مقاتلي التنظيم المتشدد.

وقال المومني إن أولوية الأردن هي ضمان الافراج عن الطيار الذي ينتمي لعشيرة أردنية مهمة تعطي دعما قويا للأسرة الهاشمية.

وتجمع مئات بينهم أقارب للطيار أمام مكتب رئيس الوزراء الأردني يوم الثلاثاء وحثوا السلطات على تنفيذ مطالب داعش.

وقال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي يوم الخميس إن حكومته تبذل كل الجهود للافراج عن الرهينة الياباني في اقرب وقت.

وكرر التأكيد ان بلاده لن ترضخ للارهاب وستواصل التعاون عن كثب مع المجتمع الدولي فيما يتعلق بمكافحة الارهاب.

وقال امام لجنة في البرلمان "اذا تملكنا الخوف الشديد من الارهاب ورضخنا له فسيجلب هذا ارهابا جديدا ضد يابانيين وستجد الرغبة في تنفيذ اعمال عنف خسيسة طريقا لها."