أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة الأمريكية (صحف)

جاء السوريون كأكثر شعب عربي بائس، ويحتلون المكان الثالث عالميًا بعد فنزويلا في المرتبة الأولى والأرجنتين في المرتبة الثانية، وفق مؤشرالسوريون و السودانيون أكثر الشعوب العربية بؤسا خاص اعتمده لهذا الغرض معهد الأبحاث الدولي "كاتو" CATO في تقريره الذي نشر فيه قائمة أكثر الشعوب بؤسًا في العالم.

من ثم يأتي السودانيون في المرتبة الحادية عشر والفلسطينيون في المرتبة السابعة عشر.، يأتي المصريون مُباشرة بعد الفلسطينيين، في المرتبة الثامنة عشر  ، وكذلك الدول غير العربية مثل إيران ، وتركيا وهما دولتان فيهما نسبةالسوريون و السودانيون أكثر الشعوب العربية بؤسا البؤس عالية، نسبيًا.

  يضم هذا المؤشّر عدة معايير مُختلفة، منها حجم الدخلالسوريون و السودانيون أكثر الشعوب العربية بؤسا، البطالة، التضخم المالي ومستوى المعيشة.

وفي الوسط يمكن أن نجد المغرب، السعودية والأردن، والتي ينبع فيها الإحساس بالبؤس من نسب البطالة الكبيرة. 
البطالة، عمومًا، ونسب الفائدةالسوريون و السودانيون أكثر الشعوب العربية بؤسا هي العوامل الأساسية التي تُقلق الشعوب العربية.

من الجانب الآخر للقائمة – جاء الكويتيون كأقل شعب بائس في الشرق الأوسط، في المرتبة 92. ويبدو أن السبب في ذلك هو الاستقرار النسبي للكويت في ظل وجود الفوضى التي تعصف بالمنطقة، وهذا على الرغم من انخفاض أسعار النفطالسوريون و السودانيون أكثر الشعوب العربية بؤسا. يأتي هذا إلى جانب إصلاحات اقتصادية عامة، موازنة عامة جيدة وأماكن عمل وفيرة.

تم تصنيف دول خليجية أُخرى أيضًا في مراتب مُتقدمة ومن بينها البحرين، في المرتبة 91 وقطر في المرتبة 82. .

نجد بأنه من بين الـ 108 دولة التي طالتها القائمة فإن شعوب دول برنواي، تايوان، اليابان، كوريا الجنوبية، النرويج، ماليزيا وسنغافورة، هي أقل الشعوب بؤسًا في العالم.