راديو الآن | الإمارات العربية المتحدة – (نسرين طرابلسي)

أعلنت سفارة الإئتلاف السوري المعارض في قطر البدء رسميا "اليوم" بتمديد جوزات السفر المنتهية لأبناء الجالية السورية المقيمة في الدوحة، وذلك كخطوة أولى.

ويتمثل هذا الاجراء بلاصق تمديد يحمل الشعار الرسمي المعتمد بكافة المواصفات والعلامات الفنية والأمنية وبحسب المقاييس العالمية، وأشارت إلى كون هذا التمديد يعتبر رسمياً كونه صادر عن سلطة رسمية نابعة عن الائتلاف الوطني الذي يعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري. بعد الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوري في مؤتمر مراكش 2012، ومن ثم افتتاح السفارة السورية في الدوحة رسمياً، واعتماد أختامها والأوراق الرسمية الصادرة عنها، كان لا بد من التفكير في إيجاد مخرج لحل هذه الأزمة الإنسانية المترتبة عن حرمان النظام لعدد كبير من السوريين من الحصول على جواز سفر أو حتى التمكن من تجديده أو تمديده، وإيجاد بدائل قانونية لهذه المشكلة".

وجدير بالذكر أنه يمكن تحميل طلب التجديد مع الأوراق المطلوبة عبر صفحة السفارة على "الفيس بوك"، مضيفةً أنه يمكن التواصل مع السفارة أو طرح الأسئلة والاستفسارات عبر نفس الصفحة أو بالاتصال على الرقم الأرضي 40208222

حول هذا الموضوع استضاف راديو الآن FM على الهواء مباشرة سعادة السفير خالد الحراكي سفير الائتلاف الوطني السوري في قطر والذي أجاب عن أسئلتنا على الرابط التالي:

1- بعد تحميل الطلب كيف تتم بقية الاجراءات؟

2-التمديد يقتصر على أبناء الجالية السورية في قطر كمرحلة أولى، هل هذا يعني أن هناك خطوات قادمة لتشمل باقي السوريين الموجودين في كافة أنحاء العالم في بلدان اللجوء والاغتراب؟؟

3-كم هي المدة التي يستغرقها التمديد وماهي مهلة التمديد؟؟

4-وكم تبلغ رسوم التمديد؟؟

5-بالنسبة للمواليد الجدد هل لديكم جوازات سفر جديدة كيف يمكن حل هذه المشكلة بالنسبة لمن يولد لأب مطلوب وملاحق أمنياً ولم يسجل في النفوس؟!

6-معظم السوريين في أنحاء العالم لا يستطيعون تجديد جوازات سفرهم أو تمديدها, بسبب أنهم مطلوبون لنظام الأسد ولا يستطيعون العودة إلى سوريا, والسبب الآخر إغلاق معظم سفارات نظام الأسد في عواصم العالم.

ولكن سفارات النظام عادت لتفتح أبوابها في العواصم بدأت في الكويت وهناك أخبار عن فتح أبوابها في لندن هل يمكن أن تشرح لنا هالأمر كيف يمكن للدول التي أعلنت أنها مع الثورة أن تعترف بكم ممثلا وحيدا للشعب ثم تعيد فتح سفارة النظام؟

7-الحق في الحصول على جواز سفر ضمنته جميع القوانين والأعراف الإنسانية والدولية وقوانين حقوق الإنسان". ولكن جواز السفر السوري يتعرض للتغييب والبيع والمتاجرة وهروب الناس من الموت جعل أعداد السوريين الراغبين بالهجرة والتخلي عن هالوثيقة مهما كان الثمن طلبا للأمان.. كيف ستعملون للحفاظ على هذه الوثيقة وإعادة الاعتبار لها؟

8-قلتم في البيان بأنكم قمتم بمراسلة 52 دولة بالإضافة إلى الأمم المتحدة، والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي، وأكدت السفارة أنه "لم يأتها سوى جواب واحد بالرفض من دولة واحدة هي كندا". هل هذا يعني أن باقي الدول أرسلت فعلا أجوبة باعترافها الرسمي بهذه اللصاقة؟؟؟

9- كيف كان الإقبال على التجديد في اليوم الأول؟