أخبار الان – راجوري – الهند – (وكالات)

كان إقليم جَمّو وكشمير شمال غرب الهند ذي الأكثرية المسلمة الأكثر تضرراً من الإرهاب على مدى عقدين بدءاً من سنة 1989.
اليوم، ومع إعلان القاعدة نيتها التوسع في اتجاه الهند، هل يخشى مسلمو الإقليم عودة الإرهاب؟ نهاد الجريري من أخبار الآن كانت أخيراً في بلدة Rajouri s راجوري القريبة من الحدود الهندية الباكستانية وتحدثت إلى بعض سكانها عن هذه المسألة ضمن سلسلة "مسلمو الهند؛ كما لم نرهم من قبل."

دلهي هي ثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي والثامنة عالميا من حيث الكثافة السكانية وهي العاصمةأخبار الآن تتجول في بلدة راجوري القريبة من الحدود الهندية الباكستانية السياسية للدولة. تقع دلهي في شمال الهند على ضفاف نهر يمنا ويقطنها حوالي 13 مليون نسمة وهي مقر جامعة دلهي. تتمتع دلهي باستقلال ذاتي ولها برلمان منذ سنة 1991.

يوجد في دلهي مزيج من العصرين القديم والحديث، في كل تيارات الحياة. يعود تاريخ مدينة دلهي إلى أيام ماهابهاراتا، عندما كانت تعرف باسم إندرابراستهاو ظلت هذه المدينة عاصمة للبلاد منذ ذلك العهد. حكمت نيودلهي دائما، وتقع بالقرب من سلسة جبال أرافلي وعلى ضفاف نهر يامونا الكبير.

تعتز مدينة دلهي بحصونها ومبانيها الرائعة من زمن المغول وما قبل المغول والأبنية الضخمة من عصر راج. فقد كانت مدينة دلهي دائما مقرا للسلطة، واليوم تبرز بسرعة كمركز اقتصادي مهم، لشركات الطاقة خاصة. ولم يضف الطابع العالمي الحديث للمدينة إلا جمالا ومجد جديدا. الحدائق الكبيرة والطرق الواسعة والمباني القديمة والسلطة السياسية هي كل ما تتحدث عن مدينة دهلي.

تمتد مدينة دلهي على مساحة 1483 كيلو متر مربع تقريباً وسط شبه القارة الهندية بين نطاقات جبلي الهيمالايا وأرافالي وتقع تحديدا في شمال الهند بين خطي عرض 23:38 شمالا وخط طول 77:13 شرقا وتشترك في حدودها مع ولايتي هاريانا في الغرب وأوتار براديش من جهة الشرق. تنقسم مدينة دلهي جغرافيا إلى ثلاثة أجزاء وهي : 1- تلال دلهي 2-سهول فيضان نهر يامونا 3-ضفاف نهر يامونا وتتميز منطقة نهر يامونا بخصوبة التربة العالية جدا نظرا لغمرها بطمي النهر طوال العام وأهم ما يميز مدينة دلهي هو امتدادات سلسلة جبال أرافالي الممتدة عبر المدينة بمظهرها الخلاب.