أخبار الآن | جلال أباد – أفغانستان – (أ ف ب)

قتل تسعة  اشخاص على الاقل  واصيب 34 بجروح في هجوم انتحاري خلال جنازة في مهترلام في ولاية لغمان شرق افغانستان، بحسب ما ذكر مسؤولون محليون.
              
واكد المسؤول الامني في الولاية والمعروف باسم خواني لفرانس برس ان تسعة اشخاص قتلوا في الهجوم هم خمسة شرطيين واربعة مدنيين واصيب 34 شخصا بينهم 7 شرطيين.
              
وكان متحدث باسم حاكم الاقليم سرهدي زواك، قال ان حصيلة هذا الهجوم هي 16 قتيلا.
              
وقد فجر الانتحاري نفسه خلال جنازة احد عناصر الشرطة. ولم يعلن احد مسؤوليته عن الاعتداء حتى مساء الخميس، لكن استخدام الانتحاريين هو واحد من الاسلحة المفضلة لدى طالبان التي تقاتل قوات الامن الافغانية والقوات الدولية.
              
ووقع هذا الاعتداء فيما زاد المتمردون هجوماتهم منذ اسابيع ضد قوات الامن الافغانية، مستفيدين من مغادرة القوات القتالية للحلف الاطلسي.
              
وتخوض حركة طالبان التي اطاحها في 2001 تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، قتالا عنيفا منذ ذلك الحين، آملة في استعادة السلطة في كابول.
              
ومنذ انسحاب القوات القتالية للحلف الاطلسي اواخر كانون الاول/ديسمبر، بقي 12 الفا و500 جندي من قوات الحلف الاطلسي معظمهم من الاميركيين على الاراضي الافغانية في اطار مهمة "الدعم الثابت"، للتدريب وتقديم المساعدة لقوات الامن الافغانية.
              
وفي المقابل، ستنتشر في افغانستان قوة مؤلفة من 4500 جندي معظمهم من الاميركيين في 2015 خارج اطار الحلف الاطلسي للقيام بعمليات لمكافحة الارهاب.