أخبار الآن | باريس – فرنسا – (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ان حادث تحطم الطائرة المقاتلة اليونانية في إسبانيا  الذي خلف ١١ قتيلا من بينهم 9 عسكريين فرنسيين ناتج عن عطل خلال الإقلاع مشيرة الى ان الطيارين الاثنين اللذين كانا على متنها قد حاولا القفز منها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجنرال ديني ميرسييه رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي الخميس مشيرا إنه من غير المتوقع تماماً أن تنحرف طائرة بشدة، إثر عطل في الإقلاع، عن مسارها لتسقط بالتحديد على طائرات أخرى تستعد للإقلاع وبالتالي ممتلئة بالوقود. 

وأضاف ان الحادث وقع نتيجة سلسة من سوء الحظ، مشيرا الى أن محاولة طاقم الطائرة القفز منها بعد الإقلاع مباشرة يؤكد حدوث عطل.

وقد أسفر هذا الحادث عن مقتل قائدا الطائرة اليونانيين بالاضافة الى تسعة عسكريين فرنسيين من بينهم طيارون وفنيون، فضلا عن إصابة ٢١ أخرين (٩ فرنسيين، ١٢ إيطاليا).

كانت الطائرة تشارك في تمارين تدريبية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بإسبانيا. وقد تحطمت في الساحة المخصصة لوقوف الطائرات بعد وقت قصير من إقلاعها من مركز التدريب في قاعدة لوس ليانوس الواقعة على بعد ٢٦٢ كم جنوب شرق العاصمة الإسبانية.

وقد أثار هذا الحادث الكثير من الحزن في فرنسا وقام أعضاء غرفتي البرلمان بالوقوف دقيقة صمت حددا على الضحايا. ومن المقرر أن تصل جثامين الضحايا الفرنسيين اليوم الى قاعدة جوية بشرق بالبلاد.