أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رنا نبيل)

قال لافروف قبل شهور: اتحدوا كمعارضة ثم اتجهوا إلى موسكو !! .. فهل تحقق الشرط؟

ربما البداية من هنا أفضل بينما تحتضن موسكو طرفين سوريين متضادين كما يقولون .. معارضة تخلو من تمثيل جميع الأطياف، وغياب كامل لأعضاء الإئتلاف والمجلس الوطني، تلك الأسماء التي اعتاد على وجوهها وظهورها وكلامها المتكرر المواطن السوري والعربي.

اصنع معارضتك لتحاور نفسك

تصريحات لافروف كانت واضحة "يتم النقاش والحوار والإتفاق هنا .. ثم يحدث الأمر برعاية أممية" يرى كثير من المراقبين أن الطبخة جاهزة .. المشاركون، المكان والظروف المحيطة، والتنازلات الوهمية من قبل النظام وأهمها تصريحات الأسد لمجلة "فورين أفيرز" الأمريكية والتي قال فيها إن وفده ذاهب من دون أي شروط مسبقة .. والأهم أن الحل المستقبلي للأزمة السورية سيكون سياسيا على حد تعبيره.

ربما البداية كانت من جنيف 1 والتي لم تثمر شيئا بل خطت إلى الخلف بشكل مدروس بسبب وجود شرط رحيل الأسد عن السلطة، لتتم المماطلة مع التصعيد الواضح على الأرض وصولا إلى موسكو .. هناك أسئلة عدة عن المشاركين في وفد المعارضة السورية اليوم .. وأسئلة أخرى عن أحداث وشخصيات لم تشارك بعد .. من الأسماء المعروفة في قائمة المعارضة المشاركة:

صالح مسلم: تم انتخابه رئيسا لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في المؤتمر الرابع في أيلول 2010 ولازال على رأس مهامه إلى الوقت الراهن، ومع تأسيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في دمشق اختير نائبا للمنسق العام في الهيئة .. مسلم الذي عرف عنه تنسيقه مع النظام السوري منذ بداية انسحاب النظام من المناطق ذات الغالبية الكردية لتحييد الأكراد عن الثورة السورية، لم ينسق قط مع أي من فصائل الجيش الحر إلى حين وصول داعش .. ذلك التنظيم الذي جعل من مسلم وحزبه معارضا .. معارضا لداعش وليس للنظام طبعا .. السؤال هنا. . أليس معظم الفصائل المقاتلة من الجيش الحر معارضة لداعش؟ أليست أول من حمى الثوار السلميين من بطش النظام؟ أم أن هؤلاء صفر على الشمال .. ويصنفون ضمن الإرهابيين؟!

قدري جميل: لا داعي للخوض في توجهه .. فرسالته واضحة "نعم للتغيير .. لا لرحيل الأسد".

جمال سليمان: فنان سوري عريق ومثقف يحظى بشعبية كبيرة في أوساط السوريين .. ظهر كمعارض مستقل بعد أن استقال من الإئتلاف وبعد معاناة مع نظام الأسد وضغوطات مورست عليه وعلى عائلته .. يقول إنه شارك في منتدى موسكو كي لا يضيع فرصة لاستطلاع إمكانيات الوصول إلى حل سياسي من خلال ما سيطرح من أفكار، من دون الذهاب بتوقعات إيجابية أو سلبية.

ربما رأت موسكو ومن خلفها النظام السوري أن جمال سليمان يمكن أن يمثل فئة الفنانين والمثقفين السوريين المعارضين .. لكن المعارض السوري من الطائفة الدرزية "ماهر شرف الدين" وجه نصيحة لجمال سليمان على صفحته في فيس بوك وهي: "أقول لجمال سليمان بمناسبة إعلانه التوجه إلى موسكو للحوار مع النظام: التفاوض مع شركات الإنتاج يختلف عن التفاوض مع نظام الأسد! وبطولة المسلسلات غير بطولة الثورات!

إضافة لذلك يرى كثيرون أن بيان مؤتمر القاهرة الذي جمع معارضين سوريين والذي تلاه سليمان لم يركز بشكل كبير إلا على مكافحة الإرهاب .. هذا بدلا عن مطلب الثورة الأول وهو إسقاط النظام .. فهل كان الأمر مقصودا لكي يكون مقبولا من قبل النظام وموسكو كمعارض شريف؟ ! أم أن الأولوية من وجة نظره في الوقت الراهن مكافحة الإرهاب في سوريا ومن ثم نناقش قصة رحيل الأسد؟

قائمة أسماء المشاركين في موسكو تضم 34 شخصية وهي:

(عادل اسماعيل – يوسف سلمان – علاء الدين عرفان – فرهاد شريف – خالد عثمان محمد – أحيقار عيسى – عبادة بوظو – محمود العرق – قصي الويسي – عباس حبيب – عبد المجيد حمو – فيصل عبد الرحمن – رضوان الطحان – سمير هواش – محمود مرعي – صفوان عكاش – أبجر مالول – عبد القادر سنكري – خالد المحاميد – ماجد حبو – سليم خيربيك – نواف الملحم – حميدة العلي – ميس كريدية – جمال سليمان – مازن مغربية – فاتح جاموس – خالد عيسى – سمير العيطة – محمد نيازي – سهير سرميني).

هي أسماء ربما سمعتم بها .. ربما سمعتم ببعض منها .. ربما تهمكم وتمثلكم كسوريين .. وربما لا .. فالنتيجة واحدة جميعهم مشاركون.

جهاد مقدسي رجل الأكثرية الصامتة

لماذا الآن خرج مقدسي وفي يوم واحد عدة مقابلات؟ ربما هو من يستطيع الإجابة .. نحن هنا نتسائل فقط .. ثلاث مقابلات في يوم واحد على قناة الميادين، وسكاي نيوز عربية وبي بي سي عربية، جميعها حول موضوع واضح وهو بيان القاهرة .. تنوع واضح برره مقدسي بأنه جاء لمخاطبة شرائح مختلفة وفقا لكل قناة .. ولكن ما الجديد الذي قدمه مقدسي ؟؟

بالرجوع إلى تصريحاته لصحيفة "ذا ناشونال" قبيل مؤتمر جنيف1 نجد أن الموقف لم يتغير .. ربما كما رسم له أن يكون تماما..وهو: "إن هؤلاء الناس سيتجرأون على التحدث بصورة أكبر بعد جنيف، وأنا أعني الأكثرية الصامتة من السوريين،" نحن نعلم بأنه لن يكون مثاليا ولن يسفر عن نتيجة مثالية، إلا أن التوصل إلى أي هدنة أو وقف لإطلاق النار يمثل مكسبا لأنه يفسح مجالا للسياسة.

وأضاف مقدسي "لقد كانت المعارضة تواقة إلى إسقاط النظام، بينما كان الشارع ينشد التغيير، أعتقد أن الوضع أشبه بمباراة ملاكمة، المعارضة تريد الفوز بالضربة القاضية، بينما الشعب يريد الفوز بفارق النقاط

لاتختلف تصريحات مقدسي اليوم عن سابقاتها .. يعتبر نفسه ممثل الأغلبية الصامية في سوريا، وهم الذين لا يقفون مع أي طرف، فهل هو موقف ثابت لم يتغير تجاه طريقة حل الأزمة السورية؟ أم أنه إقترب موعد مقدسي ليكون من أطراف الحل فظهر بتصريحاته في الوقت المناسب؟ ربما علينا أن نسأل الكاتب السوري المعارض "سامر رضوان" فلديه عدة وصفات سرية مسربة من مطبخ النظام السوري.

أسماء مستقبلية لم تظهر بعد في موسكو

بما أننا مازلنا في موسكو1 فربما الحديث عن بعض الأسماء الحاضرة الغائبة أمر مبكر .. ولكن لابأس .. أين فراس طلاس .. المقرب سابقا من بشار الاسد، ابن مصطفى حامي الأسد الأب لأكثر من ثلاثين سنة؟ أين خبرته العسكرية وضرورة وجود رجل مثله في صفوف المعارضة .. تحاور النظام .. وتطالب برحيله للحفاظ على سوريا وجيش سوريا؟! ربما لم يحن الوقت بعد .. فما زلنا في موسكو1.

أين معاذ الخطيب؟ .. الرجل الذي تحترمه وتؤيد أفكاره ومبادراته فئة لايستهان بها من أبناء سوريا .. حتى مؤيدو النظام يعتبرونه من شرفاء المعارضة كونه مع مبدأ الحوار مع النظام .. هل إحترقت أوراقه لدى موسكو والنظام والمعارضة؟ أم أن موقعه محفوظ إلى حينه؟ .

منتدى موسكو .. لم يسموه "موسكو1" لكن النتيجة شبه معروفة .. لعب النظام على الوقت واستجراره لمؤتمر بعد آخر .. ورسمه لطريق الخلاص مع كسب الوقت وصناعة المعارضين .. أمر يراه مراقبون للشأن السوري واضحا جدا.

اختتم اليوم منتدى موسكو بين ممثلين عن نظام الأسد وشخصيات معارضة باتفاق على عقد جولة ثانية من الحوارات في موسكو لم يحدد لها وقت بعد.