أخبار الآن | الرياض – السعودية – (أ ف ب)

أجرى العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز تعديلا وزارياً يوم الخميس مع الابقاء على وزير البترول المخضرم علي النعيمي ووزير المالية ابراهيم العساف ووزير الخارجيةالعاهل السعودي الجديد يجري تغييرات حكومية واسعة النطاق الامير سعود الفيصل.

وأبقى التعديل ايضا على الأمير متعب نجلِ الملك الراحل "عبد الله" وزيراً للحرس الوطني. ودمجَ التعديل كذلك وزارتي التعليم والتعليم العالي، وشكل هيئة جديدة بدلا عن المجلس الاعلى لشؤون النفطالعاهل السعودي الجديد يجري تغييرات حكومية واسعة النطاق والمعادن.                 

اصدر العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الخميس اوامر ملكيةالعاهل السعودي الجديد يجري تغييرات حكومية واسعة النطاق اجرى بموجبها تغييرات حكومية وادارية واسعة النطاق شملت تعيين رئيسالعاهل السعودي الجديد يجري تغييرات حكومية واسعة النطاق جديد للاستخبارات وإعفاء وزراء وامراء، بينهم اثنان من ابناء سلفه الراحل الملك عبد الله، والغاء هيئات ومجالس ادارية واستحداث اخرى.
              
وجاء في واحد من الاوامر الملكية التي اصدرها الملك الجديد بعد اسبوع على اعتلائه العرش والتي بدت انها ترمي لتعزيز دعائم حكمه، "يعفى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الاستخبارات العامة من منصبه. تنهى خدمة الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان العسكرية، ويعين رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير".
              
وتولى الملك سلمان الحكم خلفا لاخيه الملك عبد الله الذي توفي الاسبوع الماضي عن عمر ناهز 90 عاما.
              
وفي امر آخر من سلسلة الاوامر الملكية التي صدرت مساء الخميس ونشرتها وكالةالعاهل السعودي الجديد يجري تغييرات حكومية واسعة النطاق الانباء السعودية الرسمية (واس) اعفى العاهل السعودي الأمير بندر بن سلطان، أمين عام مجلس الأمن الوطني، من منصبه، كما امر بالغاء هذا المجلس الذي ستؤول مهامه كما مهام العديد من الاجهزة التي الغاها الملك الجديد الى احد مجلسين تم استحداثهما هما "مجلس الشؤون السياسية والأمنية" و"مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية".
              
واعفى الملك سلمان اثنين من ابناء الملك الراحل من منصبيهما، وهما الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة الذي حل محله الأمير خالد بن فيصل، والأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض الذي عين محله الامير فيصل بن بندر.