أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات)                   

اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة ان قرار الاتحاد الاوروبي توسيع العقوبات ضد موسكو بسبب اوكرانيا هو سياسة مدمرة لن تؤدي الى نتيجة.
              
وقالت الوزارة في بيان حان الوقت للاتحاد الاوروبي ان يفكر جديا بشأن عدم جدوى مسألة العقوبات التي لا تؤدي سوى الى ايذاء الشعب واقتصادات دولنا".
              
وقالت الوزارة في بيانها ان روسيا انها تشعر بخيبة الامل ازاء قرار الاتحاد الاوروبي الخميس اضافة اسماء الى قائمة العقوبات، واتهمت الاوروبيين بالانحياز ضد روسيا.              

واضافت "ان قراءة بروكسل الاحادية الجانب لما يجري في النزاع داخل اوكرانيا يحرمها حق التصرف كوسيط غير منحاز.              
واتهمت موسكو بدورها كييف بالتسبب عمدا في تصاعد العنف في شرق اوكرانيا بهدف التأثير على وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي. وقالت ان مقترحاتنا الثابتة حول مسألتي حل الازمة في اوكرانيا واعادة العملية الاوروبية الى مسار بناء، لا تزال قائمة".              

من جانبه دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الى اجراء محادثات عاجلة مع الانفصاليين الموالين لروسيا بغية ابرام اتفاق هدنة لانهاء التصعيد العنيف في القتال الدائر في الاقاليم الاوكرانية الشرقية 

وطالب بوروشينكو بعقد اجتماع جديد في مينسك عاصمة روسيا البيضاء للتوصل لاتفاق ينص على وقف فوري لاطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة. 

دعا الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس الانفصاليين المؤيدين لروسيا الى التفاوض بصورة عاجلة على وقف جديد لاطلاق النار في شرق البلاد حيث تدهور الوضع خلال الايام الماضية.

ودعا بوروشنكو في بيان مجموعة الاتصال الى "اجراء مشاورات عاجلة (مع الانفصاليين) للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار" من دون ان يحدد مكان هذه المفاوضات، بعد لقائه مع مجموعة الاتصال التي تضم رئيسا اوكرانيا سابقا وسفير روسيا في اوكرانيا وممثلة عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

هذا و تجري محادثات سلام جديدة بين مجموعة الاتصال التي تضم اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والانفصاليين الموالين لروسيا اليوم في مينسك للتفاوض بشان هدنة في النزاع الذي تفاقم بشكل كبير.
واكدت وزارة خارجية بيلاروسيا ان «مجموعة الاتصال حول اوكرانيا ابلغت الجانب البيلاروسي بعقد اجتماع في مينسك في 30 كانون الثاني.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مسؤول في «جمهورية دونيتسك» المعلنة من جانب واحد ان موفد الجمهورية سيشارك في لقاء مينسك، تاركا في الوقت نفسه مكانا للشك حول الموعد المعلن في مينسك.

واعلن اندري بورغين رئيس «برلمان» جمهورية دونيتسك الانفصالية «اذا حصل اللقاء في مينسك، سنشارك بالتاكيد. لكني لا اريد تسريع الامور لانه جرى في الماضي الغاء محادثات مرارا.

واوضح ان جمهورية دونيتسك الشعبية ستتمثل بموفدها دينيس بوشيلين وليس برئيسها الكسندر زاخارتشنكو.