أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأسبوع المقبل إلى أوكرانيا للتأكيد على دعم واشنطن لهذا البلد بمواجهة الهجمات التي يشنها متمردون مقربون من موسكو.
              
واعلنت وزارة الخارجية الامريكية الجمعة ان كيري سيصل كييف في الخامس من شباط/فبراير للقاء الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ورئيسِ الوزراء ارسيني ياستينيوك ووزيرِ الخارجية بافلو كليمكن , وذلك لبحث الطريقة التي يمكن العمل عليها لبدء خفض التصعيد في الوضع الميداني بأوكرانيا "، كما اوضحت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جينيفر بساكي.

 واضافت ان "زيارة وزير الخارجية (جون كيري) ستسمح بالتشديد على دعم الولايات المتحدة المتواصل لاوكرانيا ومواطنيها".
              
والثلاثاء "اتفق" الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على انه يتعين على روسيا "تحمل المسؤولية" عن "دعمها المادي للانفصاليين" الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.
              
واتفق وزراء الخارجية الاوروبيون الخميس على توسيع العقوبات المفروضة حاليا ضد موسكو.
              
ووصفت بساكي هذا القرار بانه "تقدم ايجابي" من دون ان تعلن مع ذلك متى ستتخذ الولايات المتحدة من جانبها سلسلة جديدة من العقوبات، ولا الجهة التي ستستهدفها.
              
وبعد زيارته الى كييف، سيتوجه كيري من السادس الى الثامن من شباط/فبراير الى المانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ حول الامن حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما اوضحت بساكي التي نفت مع ذلك معلومات مفادها ان كيري سيزور موسكو.
              
وفي وقت سابق، تطرقت صحيفة كومرسانت الروسية الى زيارة كيري الى روسيا في الرابع والخامس من شباط/فبراير للقاء لافروف.