أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (أ ف ب)

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن خبيراً في الأسلحة الكيماوية في تنظيم داعش قتل في غارة جوية شنتها قوات التحالف الأسبوع الماضي قرب الموصل بالعراق.

وأضافت القيادة أن أبو مالك الذي قتل في 24 يناير، كان مهندس أسلحة كيماوية خلال حكم صدام حسين ثم انضم بعد ذلك إلى تنظيم القاعدة في العراق عام 2005، إلى ذلك، لفت البيان الصادر عن القيادة الأميركية إلى أنه من المتوقع أن يؤدي موته إلى تراجع الشبكة الإرهابية وتعطيلها بشكل مؤقت وتقليل قدرة التنظيم على احتمال انتاج واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأبرياء.

وهي المرة الاولى التي تعلن فيها واشنطن عن ابو مالك كشخصية رئيسية في التنظيم المتشدد.

وليس هناك من دلائل على ان تنظيم داعش يملك ترسانة اسلحة كيميائية مهمة لكن سرت شائعات عن استخدامه غاز الكلور.
               
غير ان مسؤولا في البنتاغون اكد ان ابو مالك، واسمه صالح جاسم محمد فلاح السبعاوي، كان "منخرطا في عمليات لانتاج اسلحة كيميائية في 2005 وقد خطط لهجمات في الموصل مع تنظيم القاعدة في العراق".
              
واضاف المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان ابو مالك "واستنادا الى خبرته ومهارته كان يعتبر قادرا على انتاج عوامل كيميائية ضارة ومميتة".
              
وتابع "نحن نعرف ان تنظيم داعش يسعى الى حيازة قدرات عسكرية كيميائية ولكن ليس لدينا دليل مؤكد على ان تنظيم داعش يمتلك حاليا اسلحة كيميائية".

ونفذ التحالف الدولي ضد التنظيم اكثر من ألفي غارة جوية على مواقع التنظيم في العراق وسوريا منذ الثامن من آب/اغسطس 2014 اصاب بعضها قيادات.