أخبار الآن | عمان – الاردن – (أ ف ب) 

جدد الاردن استعداده لمبادلة الارهابية المحكومة بالاعدام ساجدة الريشاوي مقابل اطلاق سراح طياره معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم داعش  منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي.

جاء ذلك خلال تصريحات لوزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني في صحيفة الرأي الاردنية الرسمية حيث اوضح خلالها ان خلية ادارة الازمة ما زالت منعقدة منذ وقوع الطيارمعاذ الكاسبة رهينة لدى تنظيم داعش وهي تعمل على مدار الساعة مشيرا الى ان الاردن ما زال ينتظر اي اثبات على سلامة الطيار الرهينة 
                       
واكد ياسين الرواشدة عم الطيار الاردني في تصريحات للصحافيين مساء السبت "نحن مع استمرار المفاوضات لانه لا يوجد اي حل مع توقف المفاوضات". واضاف "نحن على ثقة بان الطيار على قيد الحياة وان الطيار سيعود الى وطنه واسرته".
              
واعلن تنظيم داعش  أمس السبت انه اعدم الرهينة الياباني كينجي غوتو، بحسب ما جاء في شريط فيديو بثه على تويتر السبت موقع الفرقان التابع لمجموعات متطرفة .
              
وظهر الرهينة في الشريط بلباس برتقالي جاثيا على ركبتيه والى جانبه رجل ملثم في لباس اسود يحمل سكينا. وحمل الجلاد الحكومة اليابانية مسؤولية مقتل الياباني. وينتهي شريط الفيديو بصورة جثة مع رأس على ظهرها.
              
وبحسب مركز مراقبة المواقع المتطرفة  فان لهجة الجلاد تكشف انه على الارجح الشخص نفسه الذي ظهر في اشرطة اخرى تضمنت قطع رؤوس رهائن اخرين.
              
ويقول الجلاد ان قتل الياباني جاء ردا على "مشاركة" اليابان في الحرب ضد الجهاديين.
              
وكان الصحافي كينجي غوتو خطف في نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي في سوريا.
              
ولم يتطرق شريط الفيديو الى مصير طيار اردني كان ايضا محور تفاوض مع تنظيم الدولة الاسلامية، علما بانه بث بعدما انتهت الخميس مهلة حددها داعش متوعد بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة في حال لم يفرج الاردن عن جهادية عراقية حكم عليها بالاعدام.
              
وكان التنظيم اعدم يابانيا آخر هو هارونا يوكاوا في الرابع والعشرين من كانون الثاني/يناير.
              
وابدت عمان استعدادها للافراج عن ساجدة الريشاوي لكنها طالبت بدليل يثبت ان طيارها الذي احتجز في كانون الاول/ديسمبر بعد سقوط طائرته الاف 16 في سوريا لا يزال على قيد الحياة. وكان الطيار ينفذ غارة على مواقع لداعش  في اطار حملة التحالف الدولي.