أخبار الآن| دبي – الامارات العربية المتحدة- (ديما نجم)

دان الأردن بشدة إعدام الرهينة الياباني كينجي غوتو على يد تنظيم داعش، وأعرب عن أنه لايزال مستعدا لتسليم السجينة العراقية لديه ساجدة الريشاوي في حال أفرج التنظيم عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وفي مداخلة له مع أخبار الآن أكد النائب في البرلمان الأردني معتز ابو رمان ان الحكومة الاردنية لازالت على موقفها السابق الاخير والذي اوضحت فيه ان المبادلة ستتم في حال تم التأكد من ان الطيار الكساسبة حي، وأضاف انه وفي بادرة من الحكومة في ردها على المطلب الذي كان قبل اعدام الرهينة الياباني اذ كانت مصرة على اثبات ان الكساسبة على قيد الحياة والا فكيف ستتفاوض دون ذلك.

وقال النائب ابو رمان ان جميع الجهات الاردنية لا تزال على موقفها الحازم تجاه موضوع التفاوض، وانها على استعداد لمبادلة السجينة العراقية ساجدة الريشاوي بالطيار الاردني المحتجز لدى تنظيم داعش و يكونوا على استعداد لإجراء تفاوضات اخرى ولكن على الجانب الاخر ان يثبت اذا كان لديه حسن نية فعلا ان معاذ على قيد الحياة اولا.

وأوضح ابو رمان ان تنظيم داعش لم يعرض اساسا ان تتم مبادلة الكساسبة بالريشاوي، بل عرض مبادلة الرهينة الياباني لديه بالريشاوي، وهذا يؤكد ان غايته الاساسية من هذا العرض كانت تشويش العلاقت بين الحكومة الاردنية والحكومة اليابانية.

وأكد ان الموقف الذي اتخذته حكومة الاردن كان موقفا حاسما بعد ان اجتمعت مع  مجلس النواب الاردني ومجلس الامة  واتفقوا على اصدار بيان مشترك يلتفون فيه حول القيادة الهاشمية الواحدة لمنع وجود اي فتنة داخل الوطن.

وكانت والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة أعرب عن أمله بأن يكون أبنه ما زال على قيد الحياة، وقال صافي الكساسبة "معاذ هو ابني وابن الجيش، والدولة هي المسؤولة عنه، وأسأل الله أن يكون على قيد الحياة"، وأبدى تعاطفه مع الرهينة الياباني و"مع عائلته وبلده".

وكان تنظيم داعش قد بث مساء السبت تسجيل فيديو يظهر إعدام الرهينة غوتو، وهدد التنظيم على لسان منفذ عملية الإعدام اليابان بما أسماه "الكابوس" الذي سيلاحق كل مواطنيها، بعد أسبوع من تسجيل مماثل يظهر إعدام الرهينة الياباني الأول هارونا يوكاوا.

وظهر في التسجيل عنصر ملثم من التنظيم قام بوضع السكين على رقبة الرهينة، وقطع المشهد ليظهر لاحقا مشهد آخر بدت فيه جثة غوتو مقطوع الرأس.

وكان داعش أعطى ما سماها آخر فرصة للحكومة الأردنية تنتهي بغروب شمس الخميس الماضي لإطلاق ساجدة الريشاوي مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني كينجي غوتو، وإلا سيتم قتل الطيار معاذ الكساسبة.
وأبدت عمّان سابقا استعدادها للإفراج عن الريشاوي، لكنها طالبت بدليل يثبت أن طيارها الذي احتجز في ديسمبر/كانون الأول بعد سقوط طائرته في سوريا لا يزال على قيد الحياة.