أخبار الآن | غامبورو – نيجيريا – (وكالات)

تعرض مسلحو بوكو حرام المتحصنون في مدينة غامبورو النيجيرية المحاذية للحدود مع الكاميرون، بعد ظهر الأحد لقصف شنته مروحيات مقاتلة تابعة للجيش التشادي.

وكان الجيش النيجيري أعلن الأحد أنه صد هجوماً شنته بوكو حرام للسيطرة على مدينة مايدغوري شمال شرقي نيجيريا بعد نحو 12 ساعة من بدء القتال، وذلك قبل أسبوعين من الانتخابات العامة.

وقصفت مروحيتان من طراز "إم آي 24"، على مدى ساعتين مواقع مسلحي بوكو حرام، الذين يسيطرون على غامبورو وفقاً وكالة فرانس برس.

وإثر القصف، صرح قائد الكتيبة التشادية في فوتوكول الجنرال أحمد داري بزين أمام كاميرات التلفزيون الوطني "نحن عازمون على مقاتلة العدو"، مؤكداً أن "معنويات القوات مرتفعة جداً".

ويفصل غامبورو، التي قصفها الطيران التشادي السبت، عن فوتوكول، حيث تتمركز القوات التشادية والكاميرونية جسر بطول 500 متر.

وأوضح ضابط في الجيش التشادي لم يشأ كشف هويته لفرانس برس أن "المدينة تحت سيطرة بوكو حرام. إنهم في كل أنحاء المدينة، يختبئون في المنازل وقد نشروا قناصين في كل مكان".

وأضاف "عبر هذا القصف، نسعى إلى شل حركة العدو تمهيداً لتحرير غامبورو" بواسطة عملية برية.

وكان الجيش النيجيري أعلن الأحد أنه صد هجوماً شنته بوكو حرام للسيطرة على مدينة مايدغوري شمال شرقي نيجيريا بعد نحو 12 ساعة من بدء القتال، وذلك قبل أسبوعين من الانتخابات العامة.

ويعد هذا الهجوم على العاصمة الاستراتيجية لولاية بورنو ثاني محاولة يقوم بها مسلحو بوكو حرام للسيطرة على المدينة خلال أسبوع.

من ناحية أخرى، قتل 7 أشخاص على الأقل الأحد في هجوم انتحاري استهدف اجتماعاً سياسياً في بوتيسكوم شمال شرقي نيجيريا، بحسب ما ذكر شهود والشرطة.

وقال ضابط شرطة في الموقع طلب عدم كشف هويته "نقلنا 8 جثث بينها جثة الانتحاري إلى المستشفى".

ومساء الأحد قتل 5 أشخاص في انفجارين في مدينة غومبي الشمالية استهدف أحدهما حاجزاً عسكرياً.

ونجم الانفجار الأول عن قنبلة انفجرت في سوق تسوهوار كاسوا قتل فيه اثنان بحسب شهود عيان، وبعد دقائق فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه في حاجز في منطقة كاسوار كاتاكو ما أدى إلى مقتل جندي وشخصين آخرين، بحسب شاهد عيان ومصدر عسكري في المنطقة.