أخبار الآن | ابوجا – نيجيريا – (وكالات)         

اعلنت نيجيريا استعادتها مدينة غامبورو واربع مدن اخرى بعد سيطرة  بوكو حرام عليها في اعقاب عملية مشتركة خلال اليومين الماضيين قام بها الجيش ومجموعات مدنية مسلحة وقوات من تشاد والكاميرون المجاورتين.              

وصرح مايك اوميري المتحدث باسم الامن الوطني لوكالة فرانس برس بأن القوات النيجيرية سيطرت على تلك المدن بعد عمليات حازت الدعم النشط من المتطوعين (مجموعات مدنية مسلحة) و دول الجورا ، مؤكدا في بيان منفصل ان المدن التي تمت استعادتها تقع في ولاية بورنو الشمالية الشرقية هي مافا ومالام فاتوري وابادام ومارتي وغامبورو التي استهدفتها غارات جوية تشادية

 وافادت مصادر طبية ان الاعتداء اوقع 18 جريحا نقلوا الى المستشفى الحكومي في غومبي.
              
وحصل الاعتداء بعد دقائق من انتهاء الرئيس النيجيري من القاء كلمته في الملعب.
              
وقال محمد بولاري الذي شارك في التجمع في مدينة غومبي ان الانفجار وقع في الثالثة وعشر دقائق بعد الظهر (14,10 ت غ) بعد ثلاث دقائق من مغادرة جوناثان المكان.
              
وقال صحافي كان يغطي التجمع "كان الرئيس قد غادر الموقف للتو وكنا نتابع موكبه عندما دوى الانفجار على بعد مائة متر من الباص الذي كنا نستقله".
              
وقال الصحافي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان المئات من الشباب خرجوا في مسيرات احتجاج في المدينة على زيارة الرئيس بعد الانفجار "كانوا يصيحون محتجين لانهم يعتبرون ان الانفجار حصل بسببه".
              
واضاف "وجدنا صعوبة في تجاوز الحشد. بعضهم رشقنا بالحجارة، بعض الصحافيين اصيبوا بجروح جراء تحطم زجاج" الباص.
              
وحضر الرئيس جوناثان المرشح لولاية جديدة في انتخابات 14 شباط/فبراير الى مدينة غومبي عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه للقاء انصار الحزب الديموقراطي الشعبي الذي يتزعمه.
              
وكانت غومبي استهدفت بتفجير الاحد اصاب نقطة مراقبة عسكرية واسفر عن خمسة قتلى. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه، لكن يعتقد ان جماعة بوكو حرام  المتطرفة تقف وراءه.
              

انفجار بعد انتهاء تجمع انتخابي للرئيس النيجيري                              
انفجرت سيارة ملغومة على مقربة من استاد رياضي في مدينة جومبيه في شمال شرق نيجيريا اليوم الاثنين بعد دقائق على مغادرة الرئيس جودلاك جوناثان المكان حيث كان يحضر مهرجانا حزبيا. وقال شهود إن السيارة انفجرت على بعد 200 متر من الاستاد مما أسفر عن مقتل أحد المارة وجرح سبعة آخرين.

قال شهود ان انفجارا وقع في موقف سيارات بعد دقائق من انتهاء الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان من القاء كلمة في احد الملاعب خلال حملته الانتخابية اليوم .
              
وقال محمد بولاري الذي شارك في التجمع في مدينة غومبي في شمال شرق البلاد ان الانفجار وقع الساعة 03,10 (14,10 تغ) بعد ثلاث دقائق من مغادرة جوناثان المكان.