أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

وقع أكثر من 220 نائباً إيرانيا على مشروع قانون يلزم حكومة طهران بالتمسك بالحقوق النووية والحفاظ على الإنجازات ِالتي تحققت خلال المفاوضات .
وبحسب ما أكد رئيسُ لجنة الشؤون النووية بمجلس الشورى الإيراني،/ إبراهيم كار/خانئي /فإن حملة التوقيع على المشروع تعد سابقة من نوعها، ومن المتوقع ازدياد ُعدد الموقعين على المشروع ِخلال الأيام المقبلة/، سيقدم لهيئة رئاسة المجلس بصفة الاستعجال.
وأكد كار/خانئي /على أن مشروع القانون يقضي بوقف العمل باتفاقية جنيف النووية واستئناف جميعَ أنشطةِ برنامج إيران النووي، إذا ما قامت واشنطن  بتشديد الحظر ِعلى طهران .
وأضاف: "إن المشروع يشترط إلغاء العقوبات كلياً وبدفعة واحدة مقابل تنفيذ إيران تعهداتها ضمن الاتفاق النووي الشامل".
وبيّن أن المشروع يؤكد "ضرورة اعتراف الغرب بالحقوق النووية الإيرانية"، محملاً في الوقت نفسه أميركا مسؤولية أي فشل للمفاوضات.
وفي سياق متصل أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أن المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 اقتربت من مراحلها الحساسة وأن مسيرة المفاوضات ستشهد تعجيلاً أكبر خلال الأيام القادمة.
ونقلت وكالة "فارس" عن عراقجي قوله إن "الخلافات بين الطرفين مازالت قائمة حول القضايا المطروحة في مسيرة المفاوضات النووية ولكننا متفائلون جداً بمستقبل المفاوضات" .
وأضاف: "إن التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي في المفاوضات النووية رهن بحسن نوايا الطرف المقابل بشأن احترام حقوق إيران المشروعة وفقاً للقوانين والمعاهدات الدولية".
وبحسب عراقجي، "فستواصل إيران مسيرة المفاوضات بجدية وبنوايا حسنة"، مؤكداً على أن اعتماد الواقعية من قبل الدول الغربية أثناء المفاوضات سيقود إلى الاتفاق وتحقيق النتائج المطلوبة"، على حد تعبيره.