أخبار الآن| بغداد- العراق(غرفة الأخبار)

أعلنت عشائر محافظة الأنبار العراقية النفير العام في إطار حلف عشائري أطلقت عليه إسم "حلف الفضول" لمحاربة تنظيم داعش المتشدد.

ويضم  الحلف كافة عشائر المحافظة التي يسيطر التنظيم على مساحة شاسعة منها. وتهدف هذه الخطوة تهدف إلى توحيد جهود العشائر الرامية لطرد المسلحين، وتطهير أكبر المحافظات العراقية من براثن داعش.

وفي تعليقه على الموضوع قال الخبير الأمني والعسكري داوود السعدي أن هذه الخطوة لا تعد هي الأولى حيث أنه منذ اكثر من عشرين يوما كانت النواة الاولى لمثل هذا حلف لمواجهة داعش خاصة بعد الهجمات التي قام بها التنظيم ضد العشائر.

وأضاف أنه في مرة واحدة قتل اكثر من سبعين من شباب العشيرة مما ادى الى تكاتف ابناء العشائر لمواجهة داعش وقد حققوا وفق محدثنا نتائج جيدة في بعض المناطق مما ادى الى انسحاب قوات تنظيم داعش خاصة في المناطق المحيطة بالفلوجة مرورا  بمناطق اخرى في اتجاه الرمادي وتمكن العشائر من صد هجمات خاصة في جهة بونمر وبوفهد. 

هذا الاجتماع وفق الخبير الأمني العراقي يمثل تحالفا جديدا يقوم به العشائر لمواجهة داعش ومحاولة جمع ابنائهم الذين تبقوا في هذه المحافظة لمواجهة التنظيم بالرغم من ان هؤلاء العشائر لا يزالون يواحهون ازمة حقيقية  وهي مشكلة التسليح والتدريب وبالرغم ان تم تدريب معظم الشباب وهم من عشائر عربية .

وكشف السعدي ان شباب العشائر يحتاجون الى التدريب العسكري لمواجهة داعش 

وقال السعدي ان محاولة العشائر في لم ابنائها ياتي في اطارين يؤدي الى عدم انخراط ابناء العشائر في التنظيم بالرغم من المغريات ورغم الضغوطات وبالتالي تشكيل نواة لجهة مسلحة تحاول مواجهة هذا التنظيم ومساعدة الجيش الموجود على ارض الواقع وبالتالي حماية مناطقهم وهم اليوم في حاجة الى المساندة فقط، للحفاظ على ارضهم .