أخبار الآن | الرياض – السعودية – (عمر السامرائي)

تستمر في العاصمة السعودية الرياض فعاليات المهرجان السعودي للعلوم والإبداع، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالتعاون مع وزارة التعليم، وشركتي "أرامكو"، و"سابك"، بحضور عدد كبير من المبدعين والمفكرين من داخل المملكة وخارجها. تفاصيل أوفى في سياق التقرير التالي. 

في ستة أيام ، تتحول الرياض إلى عاصمة العلوم والإبداع، من خلال مهرجان هدفه تيسير إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع، وحثهم على التفكير الإيجابي المبتكر.

مئات من الطلاب والطالبات يشاركون في المهرجان المعرفي الذي يهدف إلى استكشاف طاقات ومواهب أبناء وبنات الجيل الجديد، وتشجيعهم على الانخراط في أنشطة العلوم والتكنولوجيا.
 
متطوع في المهرجان يدعى مشعل سليمان قال "احنا ما وجدنا هنا وجئنا إلا نبغي نقدم شي للمجتمع ونبغي نقدم شي للشباب لأنه إذا احنا حبينا الشغلة أكيد الشباب أيضا بيحبون الشغلة هذه ويقدمون ونقدم لهم الشي الجميل والمفيد."

يرى مسؤولون عن التنظيم أن المهرجان يساهم في مبادرة واسعة النطاق لتحويل المجتمع العربي إلى عنصر إيجابي فاعل في مجال العلوم والتكنولوجيا.
 
وقال عبد الحكيم الداوود المدير التنفيذي للمهرجان "آن الأوان الحقيقة أنه يتحول المجتمع السعودي والخليجي بشكل عام والعربي من مجتمع متلقي وينتظر التقنية من الآخرين إلى المشاركة في التقنية والمشاركة في الإنجازات والانتقال إلى مرحلة الصناعة والابتكار والمنافسة العالمية بكل جدية وثقة في جميع المجالات العلمية."

المخترع الصغير سليمان بلحمر يشارك في المهرجان بإشارة ضوئية متنقلة لحركة المرور استوحى فكرتها من تجربة شخصية حيث تأخرت سيارة الإسعاف في الوصول إلى والده وأخيه بعد حادث سير لأن الطريق كانت مغلقة جزئيا لأعمال الإصلاح.
 
قال بلحمر "مشروعي هو إشارة مرور متنقلة وفكرتها أنها تنظم الطرق في حالة حدوث كوارث طبيعية أو حادث أو مع السيول.. الرياح وطاحت الإشارة. وممكن نطورها نخليها في الشنطة (بسيارة شرطة المرور) ويفتحها تطلع الإشارة."

اختير المشاركون في مهرجان العلوم بالرياض من بين 16 ألف طالب وطالبة اشتركوا في "أولمبياد إبداع" للابتكارات العلمية.وسيتم اختيار 72 طالبا وطالبة من بين المشاركين في المهرجان ويحصلون على جوائز مالية مجموعها 700 ألف ريال سعودي.