أخبار الآن | عمان – الأردن – (علي شاهين)

ساعة سورية برنامجٌ اذاعي يشكل جسرا يصل بين السوريين في الأردن والمجتمع المحلي وبين المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية.

 كجزءٍ من مشروع اليونسكو (UNESCO) " لتعزيز الوصول إلى المعلومات وحرية التعبير للاجئين السوريين . اخبار الان زارت اذاعة فرح الناس في عمان والتي تبث هذا البرنامج.

يوم الثلاثاء في الثامن عشر من اذار عام 2014 شهد ولادة أول برنامج يبث عبر اثير إذاعة أردنية محلية يحاكي، ويخاطب اللاجئين السوريين الذين تركوا بلادهم نتيجة الأحداث فيه .. انه برنامج ساعة سورية.

تقول هبة جوهر وهي مسؤولة برامج إذاعية: "برنامج ساعة سورية برنامج يربط السوريين في الاردن بالمنظمات الدولية الموجودة في الاردن والمجتمع المحلي بنعرف انه الكثير من المنظمات الموجودة في الاردن لا تصل مساعداتها الى كل اللاجئين او انه اللاجئين لا يعلمون كيف يصلون لها كان هذا البرنامج الذي يقدمه الزميل محمد مساد يحاول ايصال هذه الخدمات للاجئيين وايصال اللاجئين الى المنظمات والبرنامج لاقى دعم من العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية البرنامج لاقى صدى واسع وتغطية اعلامية واسعة".

برنامج ساعة سورية  الذي يبث أسبوعيا والتابع  الوصول للملمنظمة اليونيسكو يهدف لتعزيز الوصول للمعلومات وحرية التعبير للاجئين السوريين الموجودين في الأردن.

وتضيف محمد مساد مقدم برنامج "ساعة سورية": "المختلف في ساعة سورية هو انه استجابة اعلامية ولكن ليست اخبارية وانما انسانية للازمة السورية في البرنامج حاولنا نتابعة اهم القضايا التي تهم اللاجئ السوري ليتمكن من متابعة وجوده في الاردن بكل اريحية البرنامج ولكي يصل الى هذه النتيجة كنا نعد تقارير من بيئة اللاجئين السوريين وهذه التقارير كان يعدها شباب قمنا بتدريبهم بالاضافة الى ذلك كنا نلتقي مع عدد من المختصين والخبراء بالقضايا المتعلقة بالخدمات المتعلقة باللجئين السوريين في الاردن".

اللجوء السوري في اﻷردن فرض حضوره بقوة ليس في المجتمع وعلى اﻷرض فقط بل عبر اﻷثير أيضا  وباكورة ذلك برنامج  ساعة سورية.