أخبار الآن | كييف – أوكرانيا – (أ ف ب)

بدأ سريان وقف اطلاق النار بين القوات الحكومية الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.
وافادت أنباء بتوقف القصف مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي. لكن الحكومة الاوكرانية والموالين لروسيا قالوا في وقت لاحق إن تبادل لاطلاق النار وقع بالقرب من بلدة ديبالتسيف 

وقال الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو انه أمر قواته بالالتزام بوقف اطلاق النار، لكنه حذر من أن حكومته لن تدير خدها الآخر في حال انتهك الاتفاق على حد تعبيره. 

وقال البيت الابيض ان الرئيس اوباما عبر في مكالمة هاتفية اجراها مع بوروشينكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن القلق ازاء العنف المتصاعد في الايام القليلة الماضية. 

دخل مساء السبت في الساعة 22,00 تغ اتفاق وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا حيز التنفيذ، في خطوة ستكون اذا ما تكللت بالنجاح، الاولى في مسار طويل يفترض ان يؤدي الى انهاء النزاع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لموسكو.
              
وقبيل منتصف الليل (22,00 تغ) كان دوي القذائف المدفعية لا يزال يسمع في دونيتسك، معقل الانفصاليين في شرق اوكرانيا، غير انه سرعان ما توقف بعيد دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
              
وسبقت وقف اطلاق النار معارك عنيفة في محيط مدينة ديبالتسيف الاستراتيجية (65 كلم شمال شرق دونيتسك) وقد اسفر تبادل القصف المدفعي عن سقوط ثلاثة قتلى في دونيتسك.
              
وتتهم كييف المتمردين الموالين لروسيا بمحاولة السيطرة على مناطق اضافية قبيل ساعات من دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التنفيذ.
              
والسبت استعرت المعارك حول مدينة ديبالتسيفي مركز سكك الحديد عند منتصف الطريق بين معقلي المتمردين دونيتسك ولوغانسك ومحيط مرفأ ماريوبول الاستراتيجي على ضفاف بحر ازوف، بحسب الجيش الاوكراني.
              
ويسود الاعتقاد ان اتفاق "مينسك 2" لن يسمح بارساء السلام لانه لا ينص على آليات واضحة لتسوية المسائل الخلافية وخاصة مراقبة الحدود التي يسيطر المتمردون على اربعمئة كيلومتر منها.
              
من جهته اعلن الرئيس الاوكراني مساء السبت ان مسيرة السلام في شرق البلاد مهددة بسبب ما يقوم به الانفصاليون في محيط مدينة ديبالتسيف حيث باتت القوات الاوكرانية شبه مطوقة بالكامل.
              
وقال بوروشنكو خلال اجتماع طارئ لرئاسة اركان الجيش بث التلفزيون الاوكراني وقائعه مباشرة على الهواء "للاسف فان عملية السلام مهددة، المتمردون سيستخدمون ديبالتسيف لنسف منظومة وقف اطلاق النار".
              
واضاف الرئيس الاوكراني بعدما اصدر اوامره للجيش بوقف اطلاق النار التزاما بالاتفاق الذي وقعه مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرنوسا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مينسك الخميس "بصفتي القائد الاعلى للقوات المسلحة اريد السلام".