أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

بث تنظيم داعش اليوم الخميس، تسجيلا مصورا يظهر فيه قيام أفراد التنظيم بتحطيم قطع ومجسمات أثرية يعود بعضها للقرن الثامن قبل الميلاد في متحف نينوى بمدينة الموصل شمال العراق، والذي يعد من أهم المتاحف في العالم.

وظهر في التسجيل متحدث من داعش يقف أمام مجسم أثري كبير، فيما يفترض أنه متحف نينوى الأثري، وأشار بيده إلى المجسم قائلا "إن هذه أصنام وأوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تُعبد من دون الله".

وأضاف بأن "ما يسمى بالآشوريين والأكّاديين حضارتين قديمتين في منطقة بلاد ما بين النهرين ما بين الألف الأول والثاني قبل الميلاد وغيرهم كانوا يتخذون آلهة للمطر وآلهة للزرع وأخرى للحرب يشركون بها بالله ويتقربون إليها بشتى أنواع القرابين".

وبعد تلاوته عدداً من الآيات والأحاديث القرآنية يسمح فيها تحطيم وطمس الآثار و"الأصنام"، قال المتحدث إنه "هان عليهم تحطيم هذه الآثار وإن كانت بمليارات الدولارات".

وبعد انتهاء عنصر داعش من حديثه ظهر عناصر آخرين من التنظيم يهمون بدفع ورمي مجسمات أثرية عديدة وتحطيم أخرى بالمطارق وبالمناشير وأجهزة الحفر الكهربائية لتصبح قطعاً صغيرة.

وظهر في التسجيل لوحات تعريفية شارحة بالقطع والمجسمات الأثرية التي تم تحطيمها تظهر أن بعضها يعود للقرن الثامن قبل الميلاد.

ويعتبر علماء ومتخصصون بالآثار متحف نينوى في مدينة الموصل العراقية من أهم متاحف العالم حيث يحوي آلاف القطع الأثرية، وسرق العديد منها بعد الاحتلال الأمريكي للعراق 2003 وما صاحبه من فوضى أمنية وعمليات سرقة لعدد من متاحف العراق.